تورونتو: أعرب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في تورونتو عن قلقه من ان يشجع الدستور الجديد الذي تم اقراره الاحد في قرغيزستان على التطرف في البلاد التي شهدت اعمال عنف اتنية. وصرح مدفيديف خلال مؤتمر صحافي في اعقاب قمة مجموعة الدول العشرين ان quot;جمهورية برلمانية في قرغيزستان يمكن ان تشجع وصول قوى متطرفة الى الحكمquot;.

واضاف quot;اجد صعوبة في تخيل كيف يمكن ان تنجح جمهورية برلمانية في قرغيزستان، من دون ان تؤدي الى سلسلة من المشاكل ولا تشجع على وصول المتطرفين الى السلطةquot;. وقال ان quot;قرغيزستان تواجه تحديات عدة خصوصا مخاطر تفجر الوضع. ولتفادي مثل هذا الاحتمال، يجب اولا وجود حكومة قوة ومنظمة بشكل جيدquot;.

واقرت قرغيزستان دستورا جديدا سيساعدها على تخطي انعدام الاستقرار السياسي وطي صفحة اعمال العنف في الشهر الماضي، حسب ما اعلنت الرئيسة بالوكالة روزا اوتوباييفا بعيد الاستفتاء الاحد. ويتوقع صدور نتائج مؤقتة صباح الاثنين الا ان النتائج الاولية التي تشمل 44.37%من مراكز التصويت فان نسبة مؤيدي الدستور بلغت 89.6% من الاصوات.

ويقلص الدستور الجديد كثيرا صلاحيات الرئيس لحساب البرلمان وذلك لتفادي تركز السلطات في يدي شخص واحد. وفي حال تأكد النتائج، فان ذلك سيؤدي الى تشكيل حكومة جديدة ستظل في منصبها حتى موعد الانتخابات التشريعية المقررة في ايلول/سبتمبر المقبل والتي سيعلن موعدها المحدد قريبا.