قرغيزيا: بدأ الآلاف من اللاجئين الازبك الذين كانوا قد فروا الى ازبكستان من مساكنهم اثر اعمال العنف العرقي التي اندلعت جنوبي قرغيزستان منذ اسبوعين بالعودة الى ديارهم.
ونسبت شبكة بي بي سي على موقعها على الانترنت عن مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة قولها إن 70 الف لاجئ تقريبا معظمهم من الازبك قد عادوا الى قرغيزستان حسب تقديرات السلطات الازبكية، ولكن آلافا غيرهم ما زالوا موجودين في ازبكستان.
يذكر ان اعمال العنف التي اجتاحت بعض مدن جنوبي قرغيزستان قد اسفرت عن مقتل 200 شخص على الاقل، ويخشى ان يكون العدد النهائي للقتلى اعلى من ذلك بكثير.
وقالت ناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في ازبكستان إن العديد من مخيمات اللاجئين باتت مهجورة بعد ان غادرها ساكنوها، وان العشرات من الحافلات تقوم بنقل اللاجئين العائدين الى قرغيزستان.
من جانب آخر، قال ضابط قرغيزي يعمل في نقطة الحدود القريبة من مدينة اوش التي شهدت اسوأ اعمال العنف إن اللاجئين بدأوا بالعودة هذا الاسبوع، وان 5 آلاف منهم قد عادوا الى قرغيزستان يوم الاربعاء إلا ان الأزبك في مدينة اوش ما زالوا يتعرضون لهجمات متفرقة، وان الامن ما زال يعتبر مشكلة كبيرة.
وكان اكثر من 100 الف لاجئ قد فروا الى ازبكستان اثر اندلاع اعمال العنف العرقية بين القرغيز والازبك في العاشر من الشهر الجاري.