بيشكك: عاد عشرات الاف القرغيز الى بلادهم في الايام الاخيرة من اوزبكستان التي لجأوا اليها جراء اعمال العنف التي شهدتها بلادهم في الاسابيع الاخيرة، كما ذكرت الاربعاء السلطات القرغيزية التي اوضحت ان العودة تجرى في هدوء.

واجتاز اكثر من 10 الاف شخص مختلف نقاط المراقبة بين البلدين في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة، كما قال في تصريح صحافي نائب مدير جهاز مراقبة الحدود القرغيزية تشولبون بك توروسبيكوف.

وقال ان quot;الوضع على الحدود صباح 23 حزيران/يونيو كان مستقرا وهادئا، ولم يسجل حصول اي حادث، خصوصا على الحدود القرغيزية الاوزبكيةquot;. واضاف ان quot;العدد الاجمالي للمواطنين القرغيزيين الذين عادوا بلغ 46 الفا و124 شخصاquot;.

واوضح الجهاز القرغيزي لمراقبة الحدود ان 75 الف شخص هربوا الى اوزبكستان بعد اعمال العنف الاتنية التي اجتاحت حنوب البلاد، فيما قدرت وكالات مساعدة دولية العدد باكثر من 100 الف. وتهجر 300 الف شخص آخر داخل قرغيزستان. واسفرت الاضطرابات ايضا عن 251 قتيلا، بحسب آخر الارقام الرسمية. الا ان الحصيلة النهائية يمكن ان تكون اكبر بحوالى عشر مرات، وفق السلطات الانتقالية.

ويتخوف عدد من المراقبين من عودة العنف في الايام المقبلة بسبب اجراء استفتاء الاحد حول دستور جديد. الا ان السلطات الانتقالية التي وصلت الى الحكم في نيسان/ابريل على اثر تمرد شعبي، تأمل في ان يحسن هذا الاستفتاء الوضع في هذا البلد الصغير في آسيا الوسطى الذي يعاني من الفقر وانعدام الاستقرار السياسي.