سي آي إيه: إيران قادرة على انتاج قنبلتين ذريتين

تورونتو: أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الأحد في تورونتو ان معلومات وكالة الاستخبارات الاميركية المركزية quot;سي اي ايهquot; حول قدرة إيران على صنع قنبلتين ذريتين quot;مقلقةquot;.

وصرح مدفيديف للصحافيين في اعقاب قمة مجموعة العشرين ان quot;هذه المعلومات يجب التحقق منها الا انها مع ذلك مقلقة، خصوص وان الاسرة الدولية لا تعترف بان البرنامج النووي الإيراني يتمتع بالشفافيةquot;.

وكان ليون بانيتا مدير المخابرات المركزية الاميركية قد قال إن العقوبات الاقتصادية الموجهة الى إيران يحتمل ألا تثني طهران عن السعي لامتلاك قدرات نووية.

وأقر مجلس الامن الدولي هذا الشهر تحت ضغط من ادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما قرارا بفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي. كما اتفق الاتحاد الاوروبي والكونجرس الاميركي على عقوبات جديدة.

وتقول دول غربية ان نشاط إيران النووي يهدف الى بناء أسلحة ذرية لكن طهران تقول ان استخدام البرنامج يقتصر على توليد الطاقة للاغراض المدنية. وذكر بانيتا في مقابلة مع شبكة ايه.بي.سي التلفزيونية الاميركية أن العقوبات الجديدة يمكن أن تسبب مشاكل اقتصادية جسيمة وأن تساعد في اضعاف حكومة طهران.

وقال quot;هل ستثنيهم (إيران) عن طموحاتهم بخصوص القدرة النووية.. ربما لاquot; مضيفا أن إيران تواصل تطوير معرفتها في المجال النووي. وذكر مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران لديها حاليا من اليورانيوم المنخفض التحصيب كمية تكفي لصنع قنبلتين لكن سيتعين على طهران تخصيب تلك الكمية أولا.

وقال quot;ونستطيع أن نقدر أنهم اذا اتخذوا هذا القرار فربما يستغرق الامر عاما للوصول الى ذلك وربما عاما اخر لتطوير نظام للاطلاق لجعل ذلك ممكنا.quot; وذكر أن اسرائيل يخامرها شعور أقوى من واشنطن بأن إيران اتخذت بالفعل قرارا بالمضي قدما في صنع القنبلة لكن اسرائيل مستعدة للانتظار لترى التأثير الذي يمكن أن تسفر عنه العقوبات الجديدة.

ولم تستبعد الولايات المتحدة ولا اسرائيل خيارا عسكريا لمنع طهران من الحصول على القنبلة. وقال بانيتا quot;أعتقد أنهم (اسرائيل) مستعدون لاتاحة المجال لنا لتغيير (موقف) إيران بالوسائل الدبلوماسية والثقافية والسياسية بدلا من تغييره بوسائل عسكرية.quot;