يوكوهاما:انتقد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الزيارة التي قام بها في الاونة الاخيرة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف لجزر الكوريل وذلك اثناء اجتماعهما السبت، بحسب ما علم من مسؤول ياباني.
وقال تاتسورو فوكوياما المتحدث المساعد باسم الحكومة اليابانية في يوكوهاما حيث التقى القائدان على هامش قمة المنتدى الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادىء (ابيك) quot;لقد احتج رئيس الوزراء كانquot; امام الرئيس الروسي.
واضاف المتحدث ان مدفيديف عبر من جانبه quot;عن الموقف الروسيquot; غير ان الجانب الروسي لم quot;يشر البتةquot; الى زيارة جديدة محتملة للرئيس لهذه الجزر المتنازع بشانها.

وكانت الحكومة اليابانية ابدت غضبها اثر زيارة مدفيديف في بداية تشرين الثاني/نوفمبر لجزر الكوريل الاربع التي تحتلها روسيا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وتطالب بها اليابان.
وبحسب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فان الرئيس الروسي حذر كان من انه quot;يفضل تفادي ردود الفعل العاطفية والاجراءات الدبلوماسية، لانها لن تؤدي الى اي تقدم في القضية بل بالعكسquot;.

وقبيل المباحثات بدت الاجواء ودية حيث استقبل كان مدفيديف بالاعراب عن الامل في اعادة اطلاق quot;حوار شامل على اساس الثقة المتبادلةquot; ورد مدفيديف بانه يرغب في ارساء quot;اسس تعزيز الحوارquot; بين البلدين.

واتفق القائدان على تعزيز الروابط الثنائية في المستوى الاقتصادي رغم الخلافات الدبلوماسية.
وتجسيدا لذلك حضر الرئيس الروسي توقيع عقد بقيمة مليار دولار لبناء مصنع للاسمدة في جمهورية تاتارستان الروسية من قبل مجمع ميتشوبيتشي الياباني.

غير انه لم يسجل اي تقدم جوهري بشأن حل الخلاف بين البلدين حول الجزر.
ويتنازع البلدان السيادة على جزر الكوريل الاربع : هابوماي وشيكوتان وايتوروفو وكوناشيري التي ضمها الاتحاد السوفياتي في 18 آب/اغسطس 1945 بعد ثلاثة ايام من اعلان استسلام اليابان.

ويمنع هذا الخلاف منذ 65 عاما توقيع اتفاقية سلام بين البلدين.
وفي بيان تم تسليمه للصحافيين في يوكوهاما قال الكرملين ان quot;العقبة الرئيسية امام الاتفاق تكمن في المطالبة غير المبررة من قبل طوكيو بجزر الكوريل الجنوبيةquot; التي تسميها اليابان الاراضي الشمالية.