اسطنبول: يواصل المجلس العسكري التركي الأعلى اليوم أعماله لليوم الثاني على التوالي في مقر قيادة هيئة الأركان العامة في أنقرة.

وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) التركية أن الاجتماع الذي يعقد برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان يركز على القادة الذين سيحلون محل قادة القوات البرية والبحرية والجوية المحالين على التقاعد بملء إرادتهم.

وقالت انه من المقرر أن يختتم المجلس اجتماعه الدوري في الرابع من أغسطس الجاري على أن تعلن قراراته بعد تقديمها لرئيس تركيا عبدالله غول.

وأوضحت الوكالة أن المجلس سيقوم بترقية عدد من الضباط برتبة كولونيل وأدميرال وجنرال لرتب أعلى وتعيين عدد جديد من الجنرالات لرئاسة مواقع عسكرية بالإضافة إلى بحث السلوكيات غير المنظمة وإحالة بعض الضباط للتقاعد خلال الاجتماع.

ويشارك في الاجتماع الجنرال نجدت أوزال القائم بأعمال رئيس هيئة الأركان العامة وقائد القوات البرية ووزير الدفاع عصمت يلماز ونائب رئيس هيئة الأركان الجنرال أصلان جونير وقائد الجيش الأول حيدري كيفيركوجلو وقائد الجيش الثاني سيرفيت يوروك وقائد الجيش الثالث الجنرال يالسين أتامان وقائد جيش بحر إيجة الجنرال نصرت تاسديلير بالإضافة إلى عدد من الجنرالات.

ويأتي الاجتماع بعد مضي أيام قليلة على طلب رئيس هيئة الأركان العامة السابق وثلاثة من قادة القوات إحالتهم الى التقاعد.

وبدأ للمرة الأولى في تاريخ تركيا الاجتماع السنوي للمجلس العسكري الأعلى في غياب رئيس الأركان الجنرال أشيك كوشانر والجنرالات الذين يتولون قيادة القوات البرية والبحرية والجوية الذين استقالوا يوم الجمعة الماضي.

وطالب القادة المستقيلون بأن يستفيد زملاؤهم الموقوفون من الترقيات حتى خلال وجودهم في السجن في انتظار انتهاء محاكماتهم وهو ما ترفضه الحكومة.

وفي الوقت الحاضر هناك 42 جنرالا تشكل نسبتهم أكثر من عشرة في المئة من جنرالات الجيش مسجونون بالإضافة إلى العشرات من الضباط العاملين أو المتقاعدين في إطار تحقيقات بشأن مخططات محتملة عدة تهدف إلى الإطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ عام 2002.(