سول: يبدأ وزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم سونغ هوان يوم السبت المقبل زيارة إلى روسيا لإجراء محادثات ثنائية حول كوريا الشمالية وقضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت وكالة quot;يونهابquot; عن وزارة الخارجية الكورية القول إن كيم سيلتقى خلال الزيارة التى تستغرق 4 أيام مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو وسيتبادلان الآراء حول برامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية من الموضوعات الأخرى، وسط إشارة إلى استئناف محتمل للمحادثات السداسية المتوقفة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة جو بيون جيه، فى تصريح للصحافيين بأن اللقاء سيكون فرصة لتبادل الآراء حول مختلف القضايا الثنائية، الإقليمية والدولية، لكن من بينها، ستجري محادثات حول سبل ضمان الدور البناء لروسيا في القضية النووية الكورية الشمالية.

تأتي زيارة وزير الخارجية الكوري لروسيا بعد سلسلة من اللقاءات النادرة في الشهر الماضي بين كبار المسؤولين الكوريين الشماليين ونظرائهم في سول وواشنطن.

وظلت اللقاءات المتوالية تزيد من التوقعات باستئناف المحادث السداسية التي عقدت أخيراً في ديسمبر/كانون الأول عام 2008. كما يخطط الوزير الكوري الجنوبي للقاء مع مسؤولين حكوميين روس آخرين، نواب برلمانيين وخبراء حول شبه الجزيرة الكورية والشؤون الدولية.