قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك إلى أن تلعب الصين دورًا بناء في حل القضية النووية الكورية الشمالية.


طوكيو: دعا رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك اليوم إلى أن تلعب الصين دورًا بناء في حل القضية النووية الكورية الشمالية.
ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية quot;يونهابquot; عن لي ميونغ باك القول أثناء لقاء وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي quot;ان تحقيق تغيير أصيل في سلوك كوريا الشمالية يعتبر أمرًا ضروريًا لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وأوضحت المتحدثة باسم مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية كيم هي جونغ أن وزير الخارجية الصيني أكد رفض بكين لامتلاك كوريا الشمالية أسلحة نووية، وأعرب عن أمله في تطور العلاقات الكورية المشتركة. وقال يانغ جيتشي إن حكومة بكين تريد أن تتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية في اقرب وقت ممكن.

وكان وزير الخارجية الصيني قد وصل في وقت سابق اليوم الى كوريا الجنوبية في زيارة تستغرق يومين، حيث عقد محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي كيم سونغ هوان، اتفقا خلالها على ضرورة دفع عجلة المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي.

وتتولى الصين، التي توصف بأنها أقوى حليف لكوريا الشمالية، رئاسة المحادثات السداسية، التي تضم أيضًا كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا واليابان. وكانت المحادثات الرامية إلى تفكيك برامج كوريا الشمالية النووية قد انطلقت في عام 2003 لكنها توقفت في ديسمبر/كانون الأول 2008.