القدس: اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر الثلاثاء ان الولايات المتحدة تجري مباحثات مع الفسطينيين والاسرائيليين لاستئناف المفاوضات بعد انباء عن ان اسرائيل قد تكون مستعدة لاعتماد مقترحات الرئيس باراك اوباما اساسا للتفاوض.

ورفض تونر التعليق على موقف رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو معلنا ان على اسرائيل ان تعلن ذلك، لكنه قال quot;نركز جهدنا على تجاوز الازمة الحالية بين الطرفينquot; واستئناف المفاوضات المتوقفة منذ 11 شهرا.

وكان اوباما اثار غضب نتانياهو في ايار/مايو عندما اعلن للمرة الاولى ان الدولة الفلسطينية المنشودة يجب ان تقام على اساس حدود 1967، لكنه عاد واوضح انه يعني ان quot;الجانبين سيقومان بالتفاوض حول حدود مختلفة عن تلك التي كانت قائمة في الرابع من حزيران/يونيو 1967quot; بعد ان تؤخذ في الاعتبار quot;الحقائق الديموغرافية الجديدة على الارض واحتياجات الطرفينquot;.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية مساء الاثنين ان نتانياهو قرر التفاوض على اساس مقترحات اوباما شرط الا تعود اسرائيل الى تلك الحدود، بين شروط اخرى.

وقال مسؤول اسرائيلي ان quot;الفكرة هي ان يتخلى الفلسطينيون عن مشروعهم التوجه من جانب واحد الى الامم المتحدةquot; في ايلول/سبتمبر، موضحا ان الجهود تهدف الى quot;وضع اطار يسمح باستئناف المفاوضاتquot;.

وقال تونر quot;نعمل مع الطرفين للتوصل الى وسيلة للعودة الى طاولة المفاوضات قبل ذلك التاريخ.