لندن: دعت بريطانيا السبت الفلسطينيين والاسرائيليين للعودة الى طاولة المفاوضات، بعد الفيتو الاميركي على مشروع قرار عربي في مجلس الامن يدين الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال وزير الخارجية ويليام هيغ quot;ادعو الطرفين لاستئناف المفاوضات المباشرة في اسرع وقت ممكن للتوصل الى حل بدولتين على اساس ثوابت واضحةquot;.

واشار هيغ الى ان بريطانيا التي هي من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، صوتت لصالح مشروع القرار الذي يؤكد ان المستوطنات تشكل quot;عقبة في وجه السلامquot;.

وقال quot;عرضت بشكل واضح مخاوفي الجدية بشان المازق الحالي في عملية السلام في الشرق الاوسطquot;.

واضاف quot;ينبغي الا ندع الاحداث الجارية في المنطقة بصورة عامة تبعدنا عن العمل في اتجاه حل عادل ودائم للنزاع الاسرائيلي الفلسطينيquot;.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض الفيتو الجمعة في مجلس الامن ضد مشروع قرار للمجموعة العربية يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ما قد ينعكس على صورتها في العالم العربي.

وصوتت دول مجلس الامن ال14 الاخرى لصالح مشروع القرار.

واعلنت القيادة الفلسطينية ان الفيتو الامريكي quot;يشجع اسرائيل على الاستمرار في الاستيطانquot;، مشيرة الى انها ستعيد النظر في عملية المفاوضات مع اسرائيل.

من جهتها دعت اسرائيل الفلسطينيين الى الاستئناف الفوري للمفاوضات المباشرة بدون شروط مسبقة.

واعيد اطلاق مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين في ايلول/سبتمبر الماضي لكنها سرعان ما علقت مع انتهاء مفاعيل قرار اسرائيلي بتجميد الاستيطان جزئيا في الضفة الغربية.