قغضي: افاد مصدر رسمي سعودي الاربعاء ان السلطات المعنية ضبطت العام الماضي اطنانا من المخدرات بمختلف انواعها من حشيشة الكيف الى القات، فضلاً عن عشرات الملايين من الحبوب المخدرة.

ونقلت وكالة الانباء عن مدير ادارة مكافحة المخدرات في منطقة تبوك الشمالية العقيد فيحان العتيبي قوله ان quot;المنجزات شملت تحرير اكثر من 33 الف قضية تنوعت بين قضايا تهريب وترويج واستعمال وغيرهاquot;.

واضاف quot;تنوعت الكميات بحسب نوعية المواد المخدرة. فقد تم ضبط حوالى 52 مليون حبة مخدر ونحو 21 طنا من الحشيش و55 كلغ من الهيرويين وقرابة 373 طنا من القات و265 الفا من المواد الاخرى المخدرةquot;.

هذه الارقام يتضمنها التقرير الاحصائي السنوي لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مستوى المملكة للعام المنصرم. وتعلن السلطات السعودية من وقت إلى آخر ضبط كميات من المخدرات وحبوب المخدر، وخصوصًا الكبتاغون. ويصنف مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات مادة كبتاغون على انها quot;منبه من النوع المثيرquot;.

وهذا النوع رائج في دول الخليج العربية وغيرها في الشرق الاوسط. ويشير مكتب الامم المتحدة الى انه يصدر من بلغاريا وبدرجة اقل من تركيا ويعبر الى المنطقة من خلال سوريا.