واشنطن: تبدأ وحدات من القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي الروسية في الثامن من آب (أغسطس) تدريبات مشتركة مع وحدات من قوات الدفاع الجوي الفضائي لأميركا الشمالية.
وتهدف التدريبات التي تستمر حتى 11 آب (أغسطس) في أراضي روسيا والولايات المتحدة إلى تعزيز قدرات الطيارين الروس والأميركيين للتعامل مع حادث إرهابي جوي بصورة مشتركة.

وقال مصدر بالقوات الجوية الروسية للصحفيين إن فعاليات التدريبات تتضمن قيام quot;الإرهابيينquot; باختطاف طائرة quot;بوينغ 757quot; أثناء رحلتها من انكوريج إلى طوكيو، وطائرة quot;إيل 62quot; أثناء رحلتها من بتروبافلوفسك إلى انادير في شرق روسيا، وانطلاق طائرات مقاتلة روسية وأميركية نحو الطائرتين المختطفتين لترغم الخاطفين على الهبوط. أما إذا رفضوا فينبغي التجاوب مع متطلباتهم ومرافقة الطائرة المختطفة إلى أن تهبط في أحد المطارات لتجري هناك مفاوضات مع الخاطفين، وذلك حفاظا على سلامة الركاب الأبرياء.

وتشارك في التدريبات عن الجانب الروسي 5 مقاتلات quot;سو- 27quot; وطائرتا إنذار مبكر quot;أ-50quot;، فيما تشارك عن الجانب الأميركي والكندي طائرات اعتراضية من طراز quot;أف-15quot; وطائرة إنذار مبكر quot;أواكسquot;.
والجدير بالذكر أن هذه المنطقة شهدت في عام 1983 حادثا حقيقيا لإسقاط طائرة دخلت إلى أجواء الاتحاد السوفيتي بدون تصريح، وهي طائرة الركاب الكورية الجنوبية من نوع quot;بوينغ 747quot;. وتصدت لها طائرة اعتراضية سوفيتية من طراز quot;سو-15quot; وأطلقت صواريخ عليها. وسقطت الطائرة الكورية الجنوبية التي اشتبه عسكريو الاتحاد السوفيتي بأنها تقوم بالتجسس، في مياه المحيط. وقتل 269 شخصا في الحادث.