لندن: اعلنت وزارة الخارجية البريطانية الخميس انها تتحقق من صحة شريط فيديو حصلت عليه فرانس برس وظهر فيه بريطاني وايطالي خطفا في نيجيريا في ايار/مايو، قالا فيه ان الخاطفين ينتمون الى القاعدة.

واظهر الشريط الذي ارسل الى فرانس برس في ابيدجان، الرجلين وهما معصوبا العينين وقد جثيا على ركبتيهما ووقف وراءهما ثلاثة مسلحين وغطيت وجوههم بعمامات.

وقالت متحدثة باسم الخارجية ان quot;شريط فيديو يفترض ان يظهر الرهينتين بث وتتحقق السلطات في اسرع وقت من صحتهquot;.

واضافت quot;نأسف لبث الشريط ونطلب من الاعلام عدم اطلاق تكهنات في هذا الوقت العصيبquot;.

واعلنت quot;نؤكد ان شخصين احدهما بريطاني خطفا في نيجيريا في 12 ايار/مايوquot;.

وقالت السلطات الايطالية مساء الاربعاء ان الرهينة الايطالي يدعى فرانكو لامولينارا، ولم تكشف لندن هوية الرهينة البريطاني. ويعمل المهندسان في شركة quot;ستابيلينيquot; الايطالية للبناء ومقرها نيجيريا، وخطفهما مسلحون في 12 ايار/مايو بعد اقتحام شقتهما في بيرنين كيبي عاصمة ولاية كيبي في اقصى شمال غرب نيجيريا.

وفي الشريط ذكر الرهينتان اسميهما والقى كل منهما تصريحا دعا فيه حكومة بلاده الى تلبية مطالب الخاطفين اللذين قالا انهم من القاعدة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية quot;نعمل على الافراج عن الرهينتين. نطلب من الخاطفين اظهار رأفة والافراج عنهما ليجتمعا باسرتيهماquot;.

واوضحت quot;نجري اتصالات وثيقة مع السلطات النيجيرية والايطالية والشركة التي توظفهماquot;.

كما اعلنت الخارجية الايطالية انها تتحقق من صحة الفيديو.

وكان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اعلن مسؤوليته عن عمليات خطف موظفين اجانب في النيجر في السنوات الاخيرة، الا ان ذلك لم يحدث في نيجيريا.

وعمليات الخطف نادرة في شمال نيجيريا في حين انها شائعة في الجنوب الغني بالنفط حيث احتجزت مجموعات مسلحة عددا من الاجانب رهائن غالبا ما يفرج عنهم بعد دفع فدية.