رام الله: استبعدت مصادر فلسطينية مطلعة أي انطلاقة في موضوع تشكيل حكومة مهنية فلسطينية في الحوار المقرر ان يستأنف يوم غد الاحد في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت المصادر، عشية الاجتماع quot;ما زالت المواقف على حالها، وليس ثمة اي توقعات بانطلاقة، وعلى الارجح فان الموضوع سيبقى مؤجلاً لبعض الوقتquot;. واضافت quot;ما زال الرئيس محمود عباس يتمسك برئيس الوزراء دسلام فياض مرشحًا لرئاسة الحكومة، وهو ما ترفضه حركة (حماس)quot;.

لكن المصادر رجحت quot;ان يكون هناك حراك في موضوع الافراج عن معتقلين واصدار جوازات سفر لمواطنين منعوا من الحصول عليها في الفترة الماضية، اضافة الى عدد من الاجراءات التي من شأنها ان تبقي على المصالحة ولا تنهيهاquot;.

ويجتمع الوفدين من حركة quot;فتحquot; برئاسة عضو اللجنة المركزية للحركة عزام الاحمد ومن quot;حماسquot; برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق في القاهرة غدا الاحد.

وهذا هو اول اجتماع رفيع المستوى بين الحركتين منذ فترة طويلة علمًا أن الاتصالات الهاتفية تواصلت بين الاحمد وابو مرزوق طوال الفترة الماضية.

من جهة ثانية فقد اكدت حركة quot;حماسquot; في الضفة الغربية على أنَّ quot;جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية واصل حملات الاعتقال والاستدعاء السياسي لأنصارها في مختلف محافظات الضفةquot;. وقالت quot;ان عناصر الأمن الوقائي وزّعوا العشرات من طلبات الاستدعاء على أنصار الحركة في محافظة الخليل، وذلك قبل يوم واحد من اللقاء بين قيادات حركتي فتح وحماس في العاصمة المصرية القاهرة لبحث تطبيق المصالحة.

وذكرت حماس في بيانها أنَّ quot;العديد من أنصار ونشطاء الحركة في الخليل أكَّدوا أنَّهم سُلموا طلبات استدعاء للمقابلة وزّعها عناصر الوقائي أمس الجمعة وأول أمس الخميسquot;.

وقالت quot;الاستدعاءات تركزت على طلبة الجامعات والأسرى المحرَّرين ومعتقلين سابقين لدى الأجهزة الأمنية في الضفةquot;. واضافت quot;أنَّ جهاز الأمن الوقائي كان قد اعتقل، واستدعى خلال الأسبوع الماضي العديد من أنصارها ونشطائها في محافظتي نابلس والخليلquot;.