أظهرت دراسة سعودية أن نسبة انتشار استخدام التبغ بين الشباب انخفضت لمن تتراوح أعمارهم بين (13-15عاما) من 19.3في المئة عام 1428هـ إلى 14.9في المئةالعام الماضي.


الرياض:شاركت كلاً من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم بالأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية (CDC) في دراسة حديثة أجرتها وزارة الصحة السعوديةفي إطار جهودها في مكافحة التبغ وبتوجيهات وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بالاهتمام بالجانب الوقائي والتركيز على التوعية الصحية بأسلوب علمي مهني، حيث أظهرت الدراسة أن نسبة انتشار استخدام التبغ بين الشباب انخفضت لمن تتراوح أعمارهم بين (13-15عاما) من 19.3% عام 1428هـ إلى 14.9% العام الماضي.

8،9 في المئة يدخنون السجاشر في السعودية

وأوضح ذلك وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش ، مشيراً إلى ان الدراسة شملت quot;50quot; مدرسة من مراحل التعليم المتوسط بالمملكة موزعة على 25 مدرسة للبنين و 25 مدرسة للبنات وبمجموع quot;1715quot; طالباً وطالبة.

وقال وكيل الوزارة:quot;وفقا لنتائج هذه الدراسة المسح العالمي لانتشار التدخين بين الشباب بالمملكة تبين أن حوالي 30% من الشباب الذين شملتهم الدراسة يعيشون في منازل يدخن فيها الآخرون بوجودهم كما أن 65% من المدخنين في هذه المرحلة العمرية لديهم الرغبة في الاقلاع عن التدخينquot;.

وأضاف الدكتور زياد ميمش أن نتائج هذا المسح أكدت أن 14.9% يستخدمون أي منتج من منتجات التبغ , و8.9% يدخنون السجائر ، و9.5% يدخنون الشيشة.

وأفاد الدكتور زياد ميمش أن نسبة 25.3% يعتقدون أن الذكور المدخنين أكثر جاذبية من غير المدخنين، و17.5% يعتقدون أن النساء المدخنات أكثر جاذبية من غير المدخنات الأمر الذي يحتاج لتكثيف الحملات التوعوية لتغيير هذا الاعتقاد الخاطئ ، كما أوضحت هذه الدراسة بأن 63.8% يعلمون تأثير التبغ الضار عليهم، و31.1% ناقشوا في الصف الدراسي الأسباب التي تجعل من هم في سنهم يدخنون خلال السنة الماضية ، و42.1% تلقوا دروساً تثقيفية حول مخاطر التدخين في الصف خلال السنة الماضية.

وأبان أن المعرضين للدخان السلبي بلغ عددهم 29.5% يعيشون في منازل يدخن فيها الآخرون في وجودهم ، و37.5% يتعرضون لدخان الآخرين خارج منازلهم ، و76.5% يؤيدون حظر التدخين في الأماكن العامة .
وكشف وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي أن الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين بلغ عددهم 64.8% و68.0% تلقوا يد المساعدة للإقلاع عن التدخين .