لاهاي: أعلنت وزارة العدل الهولندية الجمعة ان هولندا سلمت واشنطن صوماليا تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة quot;الارهابquot;. وقال الناطق باسم الوزارة فيم فان دير فيغن لوكالة فرانس برس quot;قمنا بتسليم عمر الخميس بطلب من السلطات الاميركيةquot;، موضحا ان quot;القضاء الهولندي رأى انه ليس هناك اي مانع قانوني لتسليمهquot;.

واعتقل الصومالي في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 بطلب من السلطات الاميركية في مركز لطالبي اللجوء في درونتن شمال هولندا. وكانت الولايات المتحدة طلبت تسليمه لانها تشتبه بانه quot;مول شراء اسلحة لشبان ارهابيينquot; صوماليين يقيمون في مينيسوتا، كما قالت النيابة العامة عند توقيفه.

ووضع الصومالي الذي كان يبلغ من العمر 43 عاما عند توقيفه في الحبس الاحتياطي ثم نقل الى مركز للاعتقال بانتظار انتهاء اجراءات تسليمه. وقال فيم دي بروين الناطق باسم النيابة العامة ان قرار القضاء الهولندي في هذا الشأن اتخذ quot;خلال 2010quot;.

وردا على سؤال عن سبب استمرار الاجراءات سنتين، لم يدل دي بروين بتصريح واضح، مكتفيا بالقول quot;الامر مرتبط بمعارضة الشخص او عدم معارضتهquot; قرار تسليمه. وقالت النيابة ان الرجل عاش في مينيابوليس في الولايات المتحدة قبل ان يغادر هذا البلد في تشرين الثاني/نوفمبر 2008. وقد توجه الى هولندا بعد ذلك ليطلب اللجوء. وقال الصحيفة الهولندية البروتسنتانتية quot;تروفquot; انه يمكن ان يعاقب بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.