تونس: ابدى الناخبون التونسيون ترددا في التسجيل على اللوائح الانتخابية للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة في 23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، ورغم تمديد مهلة التسجيل خمسة اسابيع لتنتهي منتصف ليلة الاحد الاثنين، فان نسبة المسجلين بالكاد تجاوزت الخمسين بالمئة.

ومع ظهر الاحد كان قد تسجل اكثر من نصف الناخبين المؤهلين بقليل بحسب عضو في الهيئة المستقلة للانتخابات. وقال العربي شويخة لوكالة فرانس برس quot;وصلنا الى 3,7 ملايين ناخب مسجل، لا بل تجاوزنا هذا العدد، وهي نسبة 52%quot; على المستوى الوطنيquot;.

وتابع انه تم تجاوز نسبة ال 50% quot;حتى من دون احتساب التونسيين المقيمين في الخارجquot; الذين لم تتوافر احصاءات بشأنهم بعد. واضاف ان quot;الكتلة الانتخابية على اراضي الوطن تتألف من حوالى 7 ملايين ناخبquot; موضحا ان الباقي هو عدد الناخبين المقيمين في الخارج (بين 700 و800 الف).

وستعقد الهيئة مؤتمرا صحافيا الثلاثاء لاعلان الارقام النهائية حول الكتلة الناخبة والمسجلين. كما ستطلق الاثنين حملة تسجيل استثنائية تخصص للعسكريين والشرطيين الذين عادوا الى حياة مدنية والشباب الذين بلغوا ال18 بعد انتهاء مهلة التسجيل والاشخاص الذين استعادوا حقوقهم المدنية.

واهمية هذه العملية في نسبة التسجيل الطوعي النهائية. وفي اخر تحديث السبت بلغ عدد المسجلين 3,640 مليونا بحسب الهيئة على موقعها الرسمي على فيسبوك مع العلم ان الهدف كان الاقتراب قدر الامكان من ال 7,5 مليون تونسي الذين يحق لهم الانتخاب.

وفي حزيران/يونيو اعلن رئيس وزراء الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي ارجاء الانتخابات التي كانت مقررة في 24 تموز/يوليو الى 23 تشرين الاول/اكتوبر بطلب من الهيئة المستقلة للانتخابات.