نيويورك: اعربت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط الثلاثاء عن قلقها لاعطاء اسرائيل الضوء الاخضر لبناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

واعربت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، في بيان عن quot;قلقها الشديد لاعلان اسرائيل مؤخرا عن مشاريع لبناء وحدات سكنية جديدة في (مستوطنة) ارييل وفي القدس الشرقيةquot; معتبرة ان المفاوضات تبقى الوسيلة الوحيدة للتوصل الى quot;حل عادل ودائمquot; للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك وافق على بناء 277 مسكنا جديدا في مستوطنة ارييل في شمال الضفة الغربية المحتلة حسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع الاثنين.

كما اعطت حكومة بنيامين نتانياهو الاسبوع الماضي الضوء الاخضر لبناء 1600 مسكن في حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة ما اثار غضب الفلسطينيين وانتقادات المجتمع الدولي.

واضاف بيان اللجنة الرباعية quot;اي عمل من جانب واحد من هذا الطرف او ذاك لا يمكن ان يؤثر على نتيجة المفاوضات ولن يعترف به المجتمع الدوليquot;.

وختم البيان ان quot;القدس بشكل خاص هي احدى المسائل الاساسية التي يجب ان يتم البت فيها عبر التفاوض بين الطرفينquot;.

ورفضت اسرائيل الانتقادات الدولية على انشاء المساكن الجديدة مؤكدة ان هذا المشروع لا يمثل عقبة امام المفاوضات المباشرة.

وقال السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة رون بروسور ان quot;الفلسطينيين غالبا كانوا يفاوضون والمستوطنات قائمةquot;.

واضاف ان quot;رئيس الوزراء نتانياهو قرر تجميدا للمستوطنات وانتظر خلالها الفلسطينيون تسعة اشهر للعودة الى طاولة المفاوضاتquot; متسائلا quot;لماذا؟ لقد تعلموا انه من الافضل الاسترخاء وعدم القيام باي شيءquot;.

ومن ناحيتهم، ينوي الفلسطينيون حمل الامم المتحدة الشهر المقبل على الاعتراف بدولتهم.