تونس: ذكرت وكالة الانباء التونسية الجمعة ان الهيئة التونسية المكلفة الاعداد لانتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر ستقترح مدونة سلوك للاحزاب السياسية من اجل ايجاد quot;جو من الثقةquot; وضمان نجاح العملية الانتخابية.

وقال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات كمال جندوبي في تصريحات بثتها الوكالة ان مدونة السلوك تهدف الى quot;ايجاد اجواءquot; تسمح بضمان quot;مبادىء الانفتاح والاحترام المتبادل والحياد وتكافؤ الفرصquot;.

وتضم تونس حاليا اكثر من مئة حزب سياسي.

واضاف جندوبي ان quot;ستين يوما تفصلنا عن الانتخابات ومن المهم ايجاد جو من الثقة والتشاور بين مختلف شركاء عملية الانتقال الديموقراطيquot;.

وبعد انتهاء التسجيل على اللوائح الانتخابية في 14 آب/اغسطس، ستكون المرحلة المقبلة تقديم الترشيحات بين الاول والسابع من ايلول/سبتمبر، كما ذكر الامين العام للجنة بوبكر بن ثابت.

واعلنت اللجنة ايضا عن لقاءات اسبوعية ستعقد مع الاحزاب السياسية والمجتمع المدني.

وتسجل 55 بالمئة من التونسيين على اللوائح الانتخابية بين 11 تموز/يوليو و14 آب/اغسطس من اصل سبعة ملايين ناخب على الارض التونسية.

ودعي التونسيون للتصويت في 23 تشرين الاول/اكتوبر لانتخاب مجلس تأسيسي لصياغة دستور جديد لتونس بعد رحيل زين العابدين بن علي الذي طرد من السلطة بعد 23 عاما من الحكم بدون منازع.