عمان: أعلن وزير الخارجية الاردني ناصر جودة السبت انه تسلم دعوة رسمية من رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي للدخول في مفاوضات يومي 11 و12 ايلول/سبتمبر المقبل في جدة حول انضمام الاردن لهذا المجلس.

وقال جودة في تصريحات صحافية ان quot;المشاورات والاتصالات المستمرة بيني وبين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أفضت الى الاتفاق على عقد الاجتماع الاول بيننا يومي الحادي عشر والثاني عشر من ايلول/سبتمبر المقبل في جدةquot;.

واوضح جودة انه تسلم الدعوة الرسمية للاجتماع في رسالة تلقاها من رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان تضمنت التأكيد على ان الدعوة تأتي quot;انطلاقا من ارادة قادة مجلس التعاون الخليجي والملك عبدالله الثاني لمناقشة تنفيذ قرار قادة دول المجلس في لقائهم التشاوري الثالث عشر بانضمام المملكة الاردنية الهاشمية الى منظومة مجلس التعاونquot;.

وكان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني اعلن في خطوة مفاجئة اثر قمة تشاورية في الرياض في العاشر من آيار/مايو الماضي تأييد قادة الدول الست انضمام الاردن الى صفوف المجلس.

وقال الزياني ان quot;قادة دول مجلس التعاون الخليجي يرحبون بطلب المملكة الاردنية الهاشمية الانضمام الى المجلس وكلفوا وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية الاردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلكquot;.

وللاردن تواصل جغرافي مع السعودية بحيث يشكل حدودها الشمالية، كما ان تقارب انظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع يشكلان عاملا مساعدا في هذا المجال.

وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييرا مهما في بنيتها السياسية والامنية خصوصا. يذكر أن مجلس التعاون تأسس العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.