القاهرة: أوضح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه اذا طلبت مصر زيادة عدد جنودها المرابطين في سيناء فانه سيطرح هذا الموضوع على المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية للبت فيه، وجاءت تصريحات نتنياهو خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية.

وقال الوزير يوفال شتاينتس بدوره ان العلاقات مع مصر تنطوي على اهمية استراتيجية بالنسبة لاسرائيل ولذلك يجب دراسة اي موضوع بامعان من خلال النظر الى المدى البعيد .

واعرب عن اعتقاده بان اسرائيل ستضطر عاجلا ام آجلا الى القيام بخطوة ملموسة في محيط قطاع غزة ولكنه يجب دراسة التوقيت الملائم لذلك.

واكد الوزير ايلي يشاي بدوره انه يجب العمل بالتعاون مع مصر لمنع ارتكاب اعتداءات ارهابية على الحدود بين البلدين واذا كانت هناك حاجة لتعديل معاهدة السلام فيجب القيام بذلك من خلال التنسيق والتفاهم.

وتوقعت صحيفة quot;المصريونquot; القاهرية نقلاً عن مصادر مطلعة أن تستغرق المفاوضات المصرية الإسرائيلية وقتا طويلاً نظرا لاعتراضات العديد من الجهات في اسرائيل على زيادة عدد القوات المصرية في سيناء.

اماصحيفة هآريتس فافادتفي عددها الصادر اليوم أن وزير الدفاع الاسرائيلي إيهود براك لن يتيح إدخال المزيد من القوات العسكرية الى منطقة سيناء.

والجدير بالذكر ان في الاسبوع الماضي كان براك أدلى بتصريح يدعم إدخال قوات عسكرية مصرية الى سيناء خدمة للمصلحة الإسرائيلية.

وتطرقت يديعوت احرونوت الى الموضوع نفسه وكتبت ان إسرائيل قد تواجه مطلبا مصريا بادخال قوات عسكرية الى سيناء بقوام الوية وليس كتائب.

وrlm;قالت مصادر أمنية مصرية إنه في حالة توقيع اتفاق نهائي بين مصر وإسرائيل لزيادة عدد القوات المصرية في سيناء فإن هذه القوات ستنتشر عند النقاط الضعيفة التي توجد فيها ثغرات أمنية على طول الحدود بين البلدين لمنع عمليات التهريب والتسلل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية عن المصادر المصرية قولها ان مصر لديها تصور كامل مُعَدّ مسبقا عن حجم القوات المطلوب نشرها بسيناء وأماكن تمركزها والآليات التي تحتاج إليها.

وتابعت المصادر تقول إن هذه القوات ستكون مدعومة بعربات مدرعة مثل المنتشرة على الحدود بين مصر وغزة نافية علمها بشأن تقديم مصر طلبات خاصة بالاستعانة بدبابات أو مروحيات في هذه المنطقة.

وكان مصدر مصري مطلع قد قال لصحيفة laquo;المصري اليومraquo; إن إسرائيل وافقت على تعديل بعض بنود اتفاقية السلام مع مصر، فيما يتعلق بأعداد القوات المتواجدة فى سيناء وأماكن تواجدها، وأن المفاوضات تجرى حالياً حول أعداد القوات، موضحاً أنها قد تصل إلى عدة آلاف.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن تنص التعديلات على تسليح القوات المصرية في سيناء بالدبابات والأسلحة الثقيلة.