لندن: اثارت عضو الكونغرس الاميركي ميشيل باكمان التي تتنافس للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، ضجة باعلانها أمام حشد من المؤيدين في ولاية فلوريدا ان الاعصار آيرين الذي اسفر عن مقتل اكثر من 40 شخصا، وترك ملايين الاميركيين بلا كهرباء ، كان طريقة الرب في إفهام السياسيين الاميركيين بأن من الضروري خفض الانفاق ومعالجة العجز في الميزانية.

الإعصار آيرين يضرب مدينة نيويورك

وقالت باكمان خلال فعالية انتخابية في ولاية فلوريدا quot;لا أدري كم يتعين ان يفعله الله للفت انتباه السياسيين. إذ اننا تعرضنا الى زلزال أرضي وتعرضنا الى اعصار. فقال quot;هل ستبدؤون الاستماع اليَّ؟quot;

واطلقت باكمان تصريحات مماثلة في فعالية أخرى خلال زيارتها فلوريدا مثيرة بعض الضحكات بين جمهور الحاضرين. ولكن حين بدأت تعليقاتها تلفت الانتباه وتثير الانتقادات سارعت الى التحرك للحد من الأضرار وأكدت انها كانت تمزح حين قالت ان الاعصار والزلزال الأرضي كانا تحذيرا من الله لواشنطن.

وقالت باكمان في مدينة ميامي انها قالت ما قالته من باب الفكاهة ومن غير المعقول ان يؤخذ بمعنى آخر. واضافت quot;أنا شخص يحب النكتة ولدي حس فكاهة كبيرquot;.

وكان العديد من تصريحات باكمان وضعت تحت المهجر منذ اصبحت السياسية المفضلة لدى حزب الشاي مندفعة الى صدارة المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمواجهة الرئيس اوباما في انتخابات 2008.

وخلال حملة باكمان في حزيران/يونيو اعلنت ان الممثل الاميركي الشهير جون واين ينحدر من مدينة ووترلو مسقط رأسها في ولاية آيوا لكنه في الواقع من مواليد مدينة تبعد اكثر 240 كيلومترا عن المكان الذي ذكرته.

كما تعرضت لوابل من الأسئلة بشأن تصريحها الذي قالت فيه ان على الزوجة ان تخضع لمشيئة زوجها ، وفي كلمة القتها مؤخرا خلطت بين تاريخ ميلاد المغني الفيس بريسلي وتاريخ وفاته.

ونقلت صحيفة الغارديان عن الخبير الجمهوري في الحملات الانتخابية مات ماكوياك ان تصريح باكمان حول الاعصار آيرين يعكس مأزقا تعيشه عضو الكونغرس من ولاية منسوتا بين اتخاذ موقف يميني لاستعادة مواقعها في مواجهة المرشح الآخر ريك بيري حاكم ولاية تكساس ولكنها حين تفعل ذلك تثير تساؤلات عما إذا كانت لديها فرص حقيقية للفوز.

وتتمتع باكمان بشعبية واسعة بين انصار حزب الشاي والمحافظين الاجتماعيين الدينيين. وفازت في استطلاع مهم في ولاية آيوا في وقت سابق من هذا الشهر ولكن الاستطلاعات التالية اظهرت تراجعها وراء بيري والمرشح المعتدل ميت رومني.

وفي استطلاع اجرته شبكة سي ان ان يوم الاثنين جاءت باكمان بالمرتبة الرابعة بين الجمهوريين بنسبة 9 في المئة متخلفة وراء حاكمة الاسكا السابقة ساره بيلين التي لم تعلن ترشيحها اصلا.