باريس: اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن عن quot;قلقهما لتطور جهود الدفاع في اوروباquot; خلال لقاء الجمعة في قصر الاليزيه بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.

وخلال اللقاء غداة مؤتمر باريس حول quot;ليبيا الجديدةquot; استخلص ساركوزي وراسموسن quot;الدروسquot; من العمليات في ليبيا المتعلقة بquot;بترسيخ دور الاوروبيين في الحلف والشراكة مع الدول العربية والقدرات العسكريةquot;.

وقال قصر الاليزيه، في هذا الخصوص quot;اعرب الرئيس والامين العام عن قلقهما بشأن تطور جهود الدفاع في اوروباquot;.

واضاف البيان quot;يذكر رئيس الجمهورية ان فرنسا تنوي الحفاظ على جهود الدفاع التي تعد الاولى في اوروبا خصوصا لجهة القوات والحفاظ على قدرة الردع النووي. والنظام المضاد للصواريخ لحلف شمال الاطلسي قد يضطلع بدور تكميلي في هذا الاطار. وشجع الرئيس تطوير التعاون مع روسيا في هذا الخصوصquot;.

وبحسب المصدر نفسه شجع ساركوزي quot;ايضا راسموسن على تطبيق الاصلاحات الطموحة داخل الحلف الاطلسيquot;.

وفي هذا الشأن قال رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون في بيان اخر ان راسموسن عرض عليه quot;المواضيع الرئيسية التي ستدرج على جدول اعمال قمة الحلف التي تعقد في شيكاغو في ايار/مايو 2012quot;.

وهذه المواضيع تتعلق بالدفاع المضاد للصواريخ والعلاقات بين الحلف وروسيا وتحسين النفقات الدفاعية للحلفاء quot;في اطار موازنة تقشفيةquot; والشراكة الطويلة الاجل بين الحلف وافغانستان.