الرياض: طالب الداعية السعودي محمد العريفي بضرورة تأديب من يثير البلبلة ويشكك في مصداقية الشهود وحكمة القضاة قائلاً: quot;ابتلينا في هذه السنوات الأخيرة بالفلكيين الذين يخطّئون الرؤية الشرعية، ولا نعترض على مبدأ الحساب الفلكي، فهو علم موجود من قديم لكن الاعتراض على التشكيك في الرؤية الشرعيةquot;.

الداعية محمد العريفي

وقال العريفي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; إن هؤلاء الفلكيين أشغلوا الناس أثناء تعبدهم في العشر الأواخر بتحديد يوم العيد, قائلاً: خرجت بنفسي مساء يوم العيد ورأيت الهلال واضحاً يجزم كل من رآه أنه ابن ليلتين.

وأضاف: quot;جزم بعض الفلكيين باستحالة رؤية الهلال فماذا حصل؟ رآه في السعودية 6 شهود، وفي مصر لجنتان فيها عدد من الخبراء، أُسقط في يد الفلكيين وقالوا: يجب إخضاع هؤلاء الشهود لاختبارات نفسية!! نسأل الله السلامةquot;.

وتابع: قالوا كلاماً يضحك عجائز نيسابور: إن هذا الذي رآه الشهود هو كوكب زحل وليس الهلال, ورئيس قسم الفلك بإحدى الجامعات رد عليهم بأن الذي يعتقد بأن هناك تشابهاً بين الهلال وزحل جاهل بالفلك.

وأوضح العريفي أن بعض هؤلاء الفلكيين مجرد هواة، يعترضون على خبراء شرعيين لهم 30 سنة في الميدان، يوم كان أولئك أطفالاً، ولو أنهم عندما شكوا في الأمر عرضوه على المحكمة العليا أو على سماحة المفتي أو الديوان الملكي لكان فعلهم صواباً, فالله تعالى يقول: ( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا )

وقد تذمر الكثير من الذين يتواصلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تصريح الداعية السعودي محمد العريفي عندما طالب بمعاقبة الفلكيين بتهمة اثارة البلبلة حول رؤية هلال عيد الفطر.. ويرون ان ما يطالب به العريفي ليس من اختصاصه كداعية اسلامي ..ويرون ان ماقام بة الفلكيين هو نتيجة علم مختصين بة ولايجبرون احد على اتباعه، واستغربوا أن يقحم العريفي الدين في علم محكم مثل علم الفلك، ورؤية قد تصيب وقد تخطئ، منتقدين وصف الرؤية بأنها quot;شرعيةquot;.

وقال بعض المعلقين على فيس بوك يرون ان مطالبة الشيخ العريفي بالمعاقبة هو أشبه ldquo; بالضربة الاستباقية ldquo; لأن الخطأ برأيهم بدا واضحاً من أصحاب الرؤية المجردة فهم من كرروا خطأً سبق وإن وقع العباد و البلاد فيه قبل سنوات ..

ومحمد العريفي هو داعية اسلامي سعودي عرف عنة الظهور الدائم في وسائل الاعلام و قد سبق له العديد من التصريحات المثيرة للجدل ومنها تهجمه على بعض الصحف السعودية ووصفة للصحافيين( بالعفن) واتهامه لإعلاميين بالعمالة.. مما أدى الى رفع دعاوى قضائية علية من بعض الكتاب.

والجدير ذكره ان رؤية هلال العيد دائماً ماتثير الجدل في السنوات الأخيرة.. وكانت الجمعية الفلكية قد أوضحت قبل عدة ايام من العيد أن الفلكيين المعاصرين أجمعوا على ضرورة توفر جملة من الشروط لرؤية الهلال بالعين المجردة في ليلة التحري، تتمثل في ألا يقل عمره عند الغروب عن 14 ساعة، وابتعاده عن الشمس مسافة لا تقل عن 8 درجات سماوية، وتأخر غروب القمر عن غروب الشمس مدة 29 دقيقة كحد أدنى، عدا عن عدم انخفاض نسبة الجزء المضاء من سطحه عن 1 في المائة.

واستغربت الجمعية زعم بعض الأشخاص رؤية الهلال عند ارتفاع أقل من درجته أو رؤيته رغم أنه غرب مع غروب الشمس، معتبرة أن ذلك الادعاء مخالف للمنطق العلمي والسنة الإلهية الكونية.

ودعت الجمعية الفلكية إلى تشكيل لجنة مكونة من فلكيين مزودين بالتليسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير للمشاركة في رصد أهلة رمضان وذي الحجة بالتعاون مع المترائين التقليديين من منطقة سدير وشقراء، بحيث يكون الرصد سنويا بحضور الجمهور ووسائل الإعلام، خاصة حينما تكون رؤية الهلال غير ممكنة. واقترحت إقامة مرصدين صغيرين دائمين في كل من سدير وشقراء يتكون كل منهما من قبة فلكية ومركز تحكم لها، لتشرف عليهما إحدى الجهات الفلكية، مؤكدة أن إنجاز مثل تلك المراصد لن يستغرق وقتا طويلا من خلال إحدى الشركات المختصة داخل السعودية

وكانت السعودية وعدد من الدول العربية أعلنت أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر؛ حيث أعلنت المحكمة العليا السعودية يوم الأثنين الماضي، أنه laquo;ثبت لدى المحكمة العليا بشهادة عدد من الشهود العدول رؤية هلال شهر شوال لهذا العام.