أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان التوجه للامم المتحدة هدفه رفع الشرعية عن الاحتلال الاسرائيليوليس عن اسرائيل.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

رام الله: شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد ان التوجه للامم المتحدة هدفه رفع الشرعية عن الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 وليس عن اسرائيل.

وقال عباس خلال اجتماع المجلس الثوري لحركة فتح لمناقشة التوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة في ايلول/سبتمبرالجاري quot;ان الذهاب الى الامم المتحدة هو من اجل نيل عضوية فلسطين الكاملة في الهيئة الدولية، ومن ثم العودة الى المفاوضات على اسس واضحة ومحددةquot;.

واضاف quot;ان الجانب الفلسطيني اتخذ القرار بعد وصول المفاوضات الى طريق مسدود بسبب رفض الحكومة الإسرائيلية لكل الاتفاقيات الموقعة، وإصرارها على عدم وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية والتنكر لقرارات الشرعية الدوليةquot;.

وأشار الى ان القرار الفلسطيني quot;ليس هدفه عزل اسرائيل او رفع الشرعية عنها بل الهدف منه هو رفع الشرعية عن الاحتلال الذي يجب ان ينتهي لان الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد في العالم الذي بقى تحت الاحتلال ولا نريد كما يزعم قادة اسرائيل رفع الشرعية عنهاquot;.

واكد quot;ان الجانب الفلسطيني مستعد لسماع اية اقتراحات تعيد الجانبين إلى طاولة المفاوضات، على اساس وقف الاستيطان والقبول بمبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967 والسقف الزمني المقبولquot;.

وقال quot;لم نترك بابا واحدا الا طرقناه من اجل استئناف المفاوضات التي هي خيارنا الاول والثاني والثالث، وبالتالي قلنا للعالم اعطونا خيارا ثالثا غير المفاوضات والذهاب إلى الامم المتحدة، ولكن لم يكن هناك جوابquot;.

واضاف quot; انه مهما كانت النتيجة التي سنحصل عليها في الامم المتحدة فاننا سنعود الى المفاوضات لحل كافة قضايا الوضع النهائي والاسرى والمعتقلينquot;.

واشار الى ان الطلب الفلسطيني الى الامم المتحدة يتضمن نقل الصفة للاراضي الفلسطينية quot;من اراض متنازع عليها الى دولة تحت الاحتلالquot;.

واكد quot;ان الذهاب الى الامم المتحدة لا يعني انتهاء الاحتلال، وانما هي مقدمة لانهاء الاحتلال ونيل الاستقلال وممارسة السيادة، وهذه بحاجة الى تكاتف كافة اطياف المجتمع الفلسطيني ومكوناته لان الذي ينتظرنا صعب جدا ومعقدquot;.

وشدد quot;على ان دول العالم تؤيد مشروع التوجه الى الامم المتحدة وهناك حوالي 126 دولة تدعم فلسطين، و7 دول اوروبية رفعت التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني الى مستوى بعثةquot;.

وقال quot;ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كافة بقاع العالم، وهي صاحبة الوصاية على السلطة الوطنية الفلسطينيةquot;.

واوضحquot;ان الذهاب الى الامم المتحدة لا يعني نهاية منظمة التحرير، ولكن هي التي ستقدم طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وستبقى منظمة التحرير حامية حقوق الشعب الفلسطيني، الى حين اقامة الدولة المستقلة وانهاء الاحتلال بشكل كامل ونهائيquot;.

وتطرق إلى قضية المصالحة الوطنية وقال ان quot;الامور تسير بشكل مقبول، وان المصالحة هي الاساس في تحقيق طموحات وامال الشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلةquot;