آخر تحديث 14:37 بتوقيت غرينيتش

وصف العقيد الليبي المتواري عن الأنظار معمّر القذافي في رسالة صوتية جديدة التكهنات حول فراره إلى النيجر بـ quot;الحرب النفسية والاكاذيبquot;. وقال القذافي إنحلف شمال الأطلسي سيرجع مهزوماً لأن إمكانياته المادية لا تسمح له بالاستمرار في القصف.

صورة منشورة للقذافي في الصحف الليبية تطالب بتسليمه للمحاكمة


عواصم: سيطرت قوات المجلس الوطني الانتقالي، السلطة الجديدة في ليبيا، الخميس على الوادي الاحمر مقتربة بذلك من سرت، احد اخر معاقل الموالين للعقيد معمر القذافي، كما اعلن مسؤول عسكري موال للمجلس على الجبهة لوكالة فرانس برس.

وقال مصطفى بن درداف quot;لقد سيطر رجالنا على الوادي الاحمر قبل نصف ساعةquot;، اي حوالى الساعة 14,45 (12,45 ت.غ.

ويقع الوادي الاحمر على بعد 60 كلم شرق سرت ويشكل احد خطوط الدفاع الرئيسية لمناصري العقيد القذافي في تلك المنطقة.

واشارت اتصالات الثوار عبر اللاسلكي ايضا الى الاستيلاء على هذا الوادي.

وتقدم مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الخميس مسافة 5 الى 6 كلم من بلدة بوسعدة التي سيطروا عليها الاربعاء.

وتمكن مراسل وكالة فرانس برس الذي كان في ام خنفيس على مسافة 30 كلم من هناكـ من سماع نيران المدفعية.

العقيد ينتقد التكهنات حول فراره للنيجر

وانتقد العقيد الليبي المتواري عن الانظار معمّر القذافي اليوم الخميس quot;الحرب النفسية والاكاذيبquot; في شأن التكهنات حول إمكانية فراره إلى النيجر المجاورة، وذلك في رسالة صوتية بثتها قناة الرأي الفضائية التي تبثّ من دمشق.

وقال القذافي في رسالة صوتية مسجلة quot;قبل قليلquot; من بثها بحسب قناة الرأي فجر الخميس quot;ليس أمامهم إلا الحرب النفسية والأكاذيب (...) آخر شيء قالوه إننا رأينا رتل القذافيquot; دخل إلى النيجر. وأضاف ساخرًا quot;أرتال من المهرّبين والبضائع والناسquot; تدخل إلى النيجر والسودان ومالي وتشاد والجزائر يوميًا، quot;كأنه أول رتل يدخل إلى النيجرquot;.

وتوجه إلى الليبيين بالقول quot;هم يريدون إضعاف عزيمتكم وإضعاف روحكم المعنوية. إبقوا عزيمتكم قويةquot;. واضاف quot;لا تتأثروا بهذا العدو الضعيف والحقيرquot;. وأكد القذافي أن حلف شمال الأطلسي quot;سيرجع مهزومًا غصبًا عنهم لأن امكاناتهم المادية لا تسمح لهم بالاستمرار في القصفquot;.

وتابع quot;إسألوا الآن عن أي واحد منضم لحلف الأطلسي جده خائن أبوه خائن (...) شرذمة وسخة من جد جدها، تتحكم في مصير الشعب الليبيquot;. وقال القذافي أيضًا quot;مستعدون في طرابلس وفي كل مكان لتصعيد الهجمات على الجرذان والمرتزقة الذين هم حزمة كلابquot;.

وكان عبور موكب كبير من السيارات المدنية والعسكرية الآتية من ليبيا مدينة أغاديز في شمال النيجر الثلاثاء، ضاعف التكهنات حول فرار الزعيم الليبي السابق معمّر القذافي الذي نفته مصادر عدة.

ومنذ دخول الثوار الليبيين إلى مقر القذافي في طرابلس في 23 اب/اغسطس، دعا الزعيم الليبي الفار مرارًا مناصريه إلى quot;المقاومةquot;، وذلك في رسائل صوتية بثتها قناة الراي، لكن آخر مشاهد عرضت له تعود إلى 12 حزيران/يونيو.

هذا وأكد مشعان الجبوري مالك قناة الرأي، التي تبث من دمشق، أن القذافي quot;لا يزال في ليبياquot;. وقال مشعان لوكالة الأنباء الفرنسية quot;استطيع أن اقول إنني تحدثت مع القذافي أخيرًا، وهو لا يزال في ليبيا، ومعنوياته عالية جدًا، ويشعر بالقوة، وليس خائفًاquot;.

واضاف النائب العراقي السابق وصاحب المؤسسة الإعلامية الوحيدة التي لا تزال على تواصل مع القذافي عبر الهاتف من سوريا quot;سيكون (القذافي) سعيدًا إذا ما مات أثناء قتاله ضد المحتلينquot;.

وتابع إن quot;نجله سيف الإسلام يتمتعبالروح المعنوية نفسهاquot;. وحول طريقة التواصل مع القذافي قال الجبوري (54 عامًا) الذي أسس القناة عام 2006 quot;عندما احتاج التحدث معه أبعث له رسالة، أو يتصل بي عندما يريد هو إيصال رسالةquot;.

وجددت حكومة النيجر أمس التأكيد على لسان المتحدث باسمها ووزير العدل مارو امادو أن الزعيم الليبي المتواري لم يصل إلى النيجر. وقال أمادو في بيان أن quot;الحكومة تجدد التأكيد على أن القذافي ليس على الأراضي النيجرية، مضيفًا أنه quot;تابع عن كثب الوضع في ليبيا بالتشاور مع المجلس الوطني الانتقاليquot;.

إلا أن نيامي أقرّت مع ذلك بـquot;دخول ثلاث آليات، على متنها 14 شخصًا، بينهم اربعة نيجريين، وبعدها آلية أخرى كانت تقلّ اربعة اشخاص، بينهم نيجريquot; من دون كشف هوية باقي ركاب القافلة.

واضاف امادو quot;عندما يكون بلد في حالة حرب ويشعر أناس بأنهم مهددون ويدخلون الى بلد آخر، لا يمكننا إعادتهم الى بلادهم خشية ان يخسروا حياتهم. الحكومة تحملت مسؤولية كبيرة، واستقبلت الناس كلاجئينquot;. واشار الى ان الاشخاص الذين استقبلوا quot;لدواع انسانية مدعوون الى الامتناع عن القيام بأي عمل أو بأي خطوة او تصرف او موقف لا يتناسب مع وضعهمquot;.

قصف صاروخي وقتيل في مناوشات بين الثوار وموالين للقذافي قرب بني وليد

وقتل شخص من القوات الموالية لمعمر القذافي ليل الاربعاء الخميس في اشتباكات مع الثوار الليبيين قرب بني وليد، احد آخر معاقل القذافي، بحسب ما افاد قائد لمقاتلي السلطات الانتقالية الجديدة في ليبيا.

وقال عبدالله بو عصارة ان quot;مسلحا مواليا للقذافي قتل خلال مناوشات مع الثوار جرت بعيد منتصف الليل في منطقة رقبة دينار على بعد حوالى 17 كلم من بني وليد، بعدما هاجم مع سبعة آخرين نقطة استطلاع للثوار الذين اصيب واحد منهمquot;.

واضاف ان quot;جثة القتيل موجودة في مستشفى قريب وقد طلبنا من اسرته الحضور لاستلام الجثةquot;.

واكد المتحدث باسم الثوار في المنطقة ابو سيف غنيمة الحادث ومقتل موال للقذافي، قائلا ان quot;الدماء التي تسيل سببها عناد القذافيquot;.

وبدت الامور هادئة اليوم في آخر نقطة تفتيش للثوار على بعد حوالى 40 كلم من بني وليد، بعد توقف مفاوضات جرت على مدى الايام الماضية للبحث في استسلام المدينة، انما من دون ان تثمر عن شيء.

وقال بو عصارة quot;المفاوضات متوقفة، وننتظر اوامر التحرك من عدمهquot;.

وامهل الموالون للقذافي حتى يوم السبت للاستسلام دون قتال.

الا ان قوات القذافي قصفت مواقع للثوار على بعد اقل من عشرين كلم من بني وليد.

وشاهد مراسل فرانس برس من منطقة مصنع العلفة المتاخمة للمدينة اعمدة الدخان تتصاعد من مناطق غير مأهولة تقع على بعد حوالى خمسة كيلومترات من الموقع الذي تتمركز فيه مجموعة من الثوار، ترافقها مجموعة من الصحافيين، وهي النقطة الاقرب من بني وليد التي يصل اليها هؤلاء.

ويهتف الثوار الموجودون في المكان quot;الله اكبرquot; وquot;لا اله الا اللهquot; كلما كان يسمع دوي القصف.

وكان بالامكان سماع اصوات محركات طائرات في السماء، ولم يتضح ما اذا كانت تابعة لحلف شمال الاطلسي.

وقال المسؤول عن التفاوض بين الثوار وبني وليد عبدالله كنشيل ان quot;المحادثات متوقفة، لكن اهالي بني وليد يريدوننا ان ندخل اليها وهم اكثر حماسة مناquot;.

واضاف quot;نحن ملتزمون بمهلة السبت، لكن حصل اي مكروه سندخل سريعا، ومن المحتمل ان تتمدد المهلة الا ان اهالي بني وليد لن يفرحوا بذلكquot;.

واكد ان quot;الصواريخ التي اطلقت اليوم على مواقع قريبة هي من نوع غراد ويملكها موالون للقذافيquot;.

وقال ان quot;نجلين للقذافي وموسى ابراهيم (المتحدث الحكومي السابق) يحتمل انهم في المدينة، وقد رصدناهم هناك قبل يومين، وموسى ابراهيم يتنقل بين ثلاث منازلquot;.

من جهته قال رئيس لجنة الدعم والامداد للثوار عبدالله الحكيم لفرانس برس ان quot;بني وليد تمثل موقعا استراتيجيا في المنطقة الغربية ومفتاح سبها وسرت والمنطقة الجنوبية عموماquot;.

الخارجية الاميركية: مقرّبون من القذافي معتقلون في النيجر

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان مقرّبين من القذافي معتقلون في النيجر، حيث حاولوا اللجوء، وحضّت البلدان الأخرى في المنطقة على رفض استقبال الليبيين المطلوبين.

الا ان المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند اشارت الى أن أيًا من الشخصيات القريبة من معمّر القذافي، الذين توجهوا الى النيجر خلال اليومين الماضيين، ينتمي الى قائمة الاشخاص الخاضعين لعقوبات مجلس الامن الدولي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ان quot;الموكب كان يضم بعضًا من المسؤولين الكبار والعسكريين في النظام السابق للقذافيquot;، مضيفة quot;انهم معتقلون حاليًا في العاصمة، ومراقبون من جانب السلطات النيجريةquot;.

ولفتت نولاند الى انه، وبحسب المعلومات التي اعلنتها النيجر، فان المجموعة تعد 20 الى 25 شخصًا. واعتبرت ان المعلومات عن عبور 200 سيارة quot;مضخمةquot;. وتابعت نولاند ان الولايات المتحدة، وإضافة الى عملها مع النيجر، quot;تقيم اتصالات مع مالي وموريتانيا وتشاد وبوركينا فاسو للتأكيد على أهمية احترام قرارات مجلس الامن الدولي وتوفير أمن الحدودquot;.