لندن: وصف رئيس الحكومة البريطانية السابق توني بلير قتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في الثاني من مايو/أيار الماضي على يد قوة أميركية خاصة في باكستان ـ بأنه تطور مهم في الحرب على الإرهاب، إلا أنه أضاف قائلاً quot;إن تنظيم القاعدة لايزال يشكل تهديدًا للغرب.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; عن بلير قوله بمناسبة حلول الذكرى السنوية العاشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر إن تقدمًا مهمًا قد تحقق في قتال تنظيم القاعدة، مضيفا أن تهديد القاعدة لايزال ماثلاً quot;ولكننا تعقبناهم واحبطنا جزءاً كبيرًا من طاقاتهم بعد قتل واعتقال العديد من قادتهمquot;.

وكان بلير الحليف الأول للرئيس الأميركي السابق جورج بوش في الحرب على أفغانستان، ومن ثم الحرب على العراق. وفي موضوع أخر، أشار بلير إلى أنه أجرى اتصالاً هاتفيًا بالعقيد معمّر القذافي فور تفجر الثورة في ليبيا نصحه خلاله بأن يتخلى عن السلطة طوعًا، قائلاً quot;اتذكر اني هاتفته آنذاك، وقلت له آن الاوان لكي تترك الحكم طوعًا، ولكن ذلك لم يحصل طبعًاquot;.

في غضون ذلك، حذر رئيس الحكومة البريطانية الحالي ديفيد كاميرون من انه ما زال ينبغي عمل الكثير قبل ان يمكن القول إن بريطانيا وغيرها اصبحت في مأمن من التطرف. وأضاف كاميرون إنه ينبغي على الدول الغربية أن تفكر مليًا عن كيفية التعامل مع هذا الخطر في المستقبل، مشيرا إلى أن العالم اصبح اكثر امانا في العقد الماضي.