الخرطوم: اعلن المجلس القومي للصحافة السودانية السبت تعليق صدور ستة صحف رياضية يومية من اصل تسع تصدر في الخرطوم وارسال ملفات عدد من الصحافيين الى المحكمة لتجميد تراخيص ممارستهم الصحافة.

وقال امين المجلس القومي للصحافة السودانية العبيد مروح للصحافيين quot;قرر مجلس الصحافة تعليق صدور ست صحف رياضية ثبت ان لها اخطاء مهنية وادارية على ان يستمر تعليق الصدور حتى توفيق (تصحيح) اوضاعها الادارية والمهنيةquot;.

واضاف quot;كما قرر المجلس ارسال ملفات عدد من الصحفيين للمحكمة لتجميد تراخيص ممارستهم المهنةquot;.

ويشترط قانون الصحافة السودانية ان يحصل الصحافي على ترخيص لمزاولة المهنة من اتحاد الصحافيين السودانيين.

وكان مجلس الصحافة اعد تقريرا عن الاداء الاداري والمهني للصحافة الرياضية في الفترة من كانون الثاني/يناير 2011 الى اب/غسطس 2011.

وقال مروح ان quot;التقرير اكد الاداء السالب للصحافة الرياضية والذي اعتبره المجلس ظاهرة تهدد السلم الاجتماعيquot;، لافتا الى ان الصحافة الرياضية quot;نشرت معلومات مغلوطة اضرت بسمعة البلادquot;.

وتتهم جهات حقوقية الحكومة السودانية بانتهاك حرية الصحافة.

وكانت السلطات السودانية منعت صحيفة الصحافة السياسية من توزيع عددها الخميس الماضي كما منعت صحيفة الجريدة المستقلة قبل اسبوع من الصدور لاربعة ايام على التوالي وكذلك جريدة الميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني. وقبل اسبوعين منعت صحيفة الاحداث المستقلة من توزيع عددها ليومين متتاليين.

وقبل شهر سحبت السلطات السودانية ترخيص صحيفة اجراس الحرية القريبة من الحركة الشعبية، الحزب الحاكم في دولة جنوب السودان.