الخرطوم: اعلن المتحدث باسم الجيش السوداني الاربعاء ان الجيش السوداني تكبد قتلى وجرحى في اشتباك مع متمردي الحركة الشعبية شمال السودان قرب مدينة باو، على بعد 120 كيلومتر جنوب الدمازين، عاصمة ولاية النيل الازرق.

وقال المتحدث العقيد الصوارمي خالد سعد في بيان بثته وكالة الانباء السودانية الرسمية quot;عصر اليوم الاربعاء عند الرابعة عصرًا (13:00 ت غ)اشتبكت قواتكم المسلحة مع فلول العدو في منطقة قرب مدينة باو في ولاية النيل الازرق، وتمكنت من تدمير عدد كبير من اليات العدو الذي هرب فلوله باتجاه الجنوبquot;.

وتقع ولاية النيل الازرق بمحاذاة دولة جنود السودان. واضاف البيان quot;وقد احتسبت القوات المسلحة عددا من الشهداء والجرحىquot;، من دون توضيح.
ومنذ الخميس الماضي تدور اشتباكات بين القوات الحكومية السودانية ومتمردين تابعين للحركة الشعبية شمال السودان في ولاية النيل الازرق التي شهدت جزءًا من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه من 1983 الى 2005 وقاتلت قبائل الفونج سكان النيل الازرق الاصليين الى جانب الجنوب ضد الشمال على الرغم من انتمائهم إلى شمال السودان.

والجمعة اعلن الرئيس البشير حالة الطوارئ في النيل الازرق، وعزل واليها المنتخب مالك عقار، والذي هو في الوقت نفسه رئيس الحركة الشعبية شمال السودان، وعيّن مكانه حاكمًا عسكريًا.