عدن: اعلن محافظ ابين في بيان نشرته وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) ان الجيش اليمني تمكن من تحرير مدينة زنجبار (جنوب) التي يسيطر عليها عناصر يشتبه بانتمائهم الى القاعدة منذ ايار/مايو الفائت.

وقال صالح حسين الزوعري ان quot;ابطال القوات المسلحة والأمن ورجال القبائل الأوفياء تمكنوا من طرد عصابات القاعدة من زنجبار عاصمة أبين بعد تلقيها ضربات قاتلة من نسور البر والبحر وسقط العشرات منهم ولاذ الباقون بالفرار مهزومين يجرون خلفهم أذيال الهزيمة والانكسارquot;.

بدوره، اعلن مسؤول عسكري ان quot;الجيش قام بتحرير المبنى المركزي للامن الذي كان تحت سيطرة القاعدة، وسيقوم بتمشيط مدينة (زنجبار، كبرى مدن محافظة ابين) في الساعات المقبلة لمطاردة ناشطي القاعدةquot;.

وذكرت الوكالة ايضا ان الرئيس علي عبدالله صالح quot;هنأ ابطال القوات المسلحة والامن على ما حققوه من انتصار عظيم بانهاء الحصار على اللواء 25 ميكانيكي الذي دام اكثر من ثلاثة اشهر من قبل انصار تنظيم القاعدة بمحافظة ابينquot;.

واضافت الوكالة ان الرئيس اليمني quot;اشاد بما قدمته المملكة العربية السعودية الشقيقة من دعم لوجيستي ساهم في التخفيف من وطأة الحصار على أبطال اللواء 25 ميكا، وشكر الولايات المتحدة على التعاون وتقديم المعلومات والذي يأتي في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب الذي يهدد المنطقة والعالمquot;.

وتمكن مسلحون يشتبه بانتمائهم الى القاعدة من السيطرة في ايار/مايو على القسم الاكبر من مدينة زنجبار حيث حاصروا قاعدة اللواء 25 ميكانيكي عند طرف المدينة. كما نجحوا في السيطرة موقتا على مناطق اخرى في محافظة ابين.

واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف السلطة المركزية على خلفية موجة الاحتجاجات المناهضة للرئيس علي عبدالله صالح ليعزز سيطرته على العديد من المدن في جنوب اليمن، وخصوصا في محافظة ابين.