الحملات الاشهارية الضخمة التي تقوم بها بعض الأحزاب التونسية بعد ثورة 14 يناير، دفعت بالمراقبين والمهتمين إلى التحذير من خطر ما يعرف بالمال السياسي على مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين والمتنافسين، علاوة على ما يهدد العمل السياسي من تهديدات إن اقترن باستثمارات رجالات الأعمال والأثرياء.


الإشهار السياسي والمعلقات الدعائية الضخمة للأحزاب ومرشّحيهم باتت تملأ شوارع تونس بعد 14 يناير

تونس: دخل الاثنين 12 سبتمبر قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس والقاضي بمنع الإشهار السياسي، حيّز التنفيذ.

وفي بلاغ توضيحي لهذا القرار اطلعت عليه quot;إيلافquot; فإنّ الهدف من وراء هذا القرار بحسب (الهيئة) quot;ضمان سلامة العملية الانتخابية وتحقيق المساواة بين جميع المرشحين علاوة على الحد من تدخل المال السياسي والدفاع عن استقلالية وحيادية وسائل الإعلامquot;.

وذكر بلاغ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنّ quot; الدعاية الانتخابية أو الإشهار السياسي يتمثلان في استعمال حزب أو قائمة مرشحة مختلف وسائل الإعلام، عمومية كانت أو خاصة، أو الوسائط الإشهارية ،سواء بمقابل ماديّ أو مجّانا، قصد تقديم مرشحين وبرامجهم الانتخابية للعمومquot;.

الإشهار السياسيّ

وquot;تعتبر دعاية انتخابيّة أو إشهارا سياسيا مقنعا، تمرير حزب أو مرشّح أو قائمة مرشحة للعموم مرتين بصورة متواترة في اليوم الواحد ضمن البرامج الحوارية أو ضمن مختلف البرامج والمساحات المخصّصة لمتابعة أنشطة الأحزاب والمرشحين الحقيقيين أو المفترضين وكذلك التسويق لبرامجهم الانتخابية.quot;

ومن وجهة نظر الهيئة المستقلة للانتخابات فإنّ تطبيق هذا الإجراء جاء بناء على quot;المرسوم عدد 27 لسنة 2011 المؤرخ في 18 نيسان/ ابريل 2011 والمتعلق بإحداث هيئة عليا مستقلة للانتخابات الذي يوكل إلى هذه الهيئة مهمّة تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة وديمقراطية، واستنادا إلى الولاية العامة التي أسندها لها المرسوم عدد 35 لسنة 2011 المؤرّخ في 10 مايو 2011، لإعداد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي والإشراف عليها، فإن ضمان سلامة العملية الانتخابيّة لا يقتصر على فترة الحملة الانتخابيّة بل يمتدّ إلى الفترة التي تسبقها وهو ما يقتضي وضع إطار يسهم في الحدّ من تدخل المال السياسي وتأثيرهفي العملية الانتخابية بضبط مجالات تعامل القائمات المترشحة وحدودها مع وسائل الإعلام ومختلف الوسائط الإشهاريّة كما يقنّن طرق تسويق برامجها.quot;

المال والسياسة

يقول الأستاذ الجامعيّ محمد ضيف الله إنّ المال والسياسة، ثنائي، بل يمكن الحديث عن زواج كاثوليكي بينهما حتى في الديمقراطيات العريقة حيث يتحكم المال مباشرة أو بصفة غير مباشرة في الكثير من جوانب اللعبة السياسية سعيا من أصحابه لضمان مصالحهمquot;.

وإذا كان quot;الزواج كاثوليكياquot; بين المال والسياسة في الديمقراطيات العريقة، ففي تونس يرى د . محمد ضيف الله أنه quot; لا يمكن الفصل بين المال والسياسة، سواء كان ذلك في عهد بورقيبة أو في عهد بن علي، بل إن دوائر النفوذ السياسي والإداري هي التي ساهمت في تشكيل دائرة المال والأعمال في عملية تبادل منافع بين الجانبين.

وقد تصدعت تلك الحلقة مع الثورة بما ساهم في تعرية الرأسمال من غطائه القديم، ومن هنا نفهم سعيه المحموم في كل الاتجاهات لإيجاد ضمانات لنفسه في الوضع الجديد ولم لا التحكم في اللعبة السياسية عن طريق أحزاب أغراها بالفعل المال المتدفق عليها ولم تكن متعودة على التعامل معه، ولم تنتبه إلى أنها تحولت من حيث لا تشعر إلى شركات للتأمين.quot;

وعن التأثير السلبي للمال السياسي قال ضيف الله:quot; يؤثر سلبافي عملية الانتقال الديمقراطي برمتها ويراوغ أهداف الثورة في العدالة الاجتماعية والتنمية الجهوية، ويكرس في نهاية المطاف النظام القديم حيث يكون الرأسمال هو المتحكم الرئيس في اللعبة.quot;

موارد الأحزاب .. قانونيّا

بحسب مشروع المرسوم المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية في تونس، فإنّ موارد الأحزاب تتكون من اشتراكات الأعضاء على أن لا تتجاوز قيمة الاشتراك الواحد سنويا مئتين وأربعين دينارا ومن العائدات الناتجة من ممتلكاته ونشاطاته يمكن للحزب أن يحصل على قروض لايجب أن تتجاوز مبالغها مائة ألف دينار.

كما يحجر مشروع المرسوم الذي ينتظر نشره على الرائد الرسمي من خلال البابين الرابع والخامس والفصول من 17 إلى 29، على الأحزاب السياسية في المقابل تلقي تمويل مباشر أو غير مباشر صادر عن أي جهة أجنبية وتمويل مباشر او غير مباشر مجهول المصدر، ومساعدات وتبرعات وهبات صادرة عن الذوات المعنوية الخاصة والعمومية باستثناء التمويل الصادر عن الدولة.

كما يمنع عليها تلقي مساعدات وهبات ووصايا صادرة عن أشخاص طبيعيين تتجاوز قيمتها السنوية مقدار عشرة آلاف دينار بالنسبة إلى كل متبرع ويتجاوز مجموعها الموارد السنوية المتأتية من الاشتراكات.

المال.. وحدود الديمقراطيّة

الباحث منير السعيداني مهّد للحديث عن المال السياسي بالتركيز على حقيقة حدود الديمقراطية قائلاquot; قبل ممارستنا للعملية الديمقراطية نكتشف حدود الديمقراطية، فللديمقراطية حدود على عكس ما يريد أن يوهمنا به البعض وهذه الحدود يمكن أن تكون خطرة ويمكن أن تتحول الأسلحة الديمقراطية الاعتيادية وعلى رأسها الانتخابات إلى وبال وهذه ليست دعوة للتخلي عن الديمقراطية والانتخابات ولكن قد تتحول هذه الأداة إلى سلاح ضد هذه الفئات الاجتماعية وإرادتها.

وبخصوص المال السياسيّ يقول السعيداني: هو شكل من أشكال وجوده ورواجه وتأثيره في القرار السياسي وهو شكل من أشكال الفساد فهناك فساد ليس في السلطة والإدارة بل فساد في الطبقة السياسية التي فيها الكثير من المكونات التيلا تزال تفكر بالطريقة القديمة التي يحتكرها المال السياسي، حيث يقع تحويل نسب مهمة من موارد الدولة لفائدة حزب ولفائدة الجمعيات المرتبطة به، وهذا هو المال السياسي وفضلا عن أنه مال سياسي فهو مال منهوب ومسروق من موارد الدولة أي مقدرات الشعب، والآن الطريقة انفتحت أكثر وبالتالي بدأ البحث عن أصحاب رؤوس الأموال من كبار الصناعيين والتجار والأثرياء عموما لتمويل الأحزاب ومن بين هؤلاء المشكوك في مسار جمع أمواله، ولأنها ثروة مبنيّة على باطل فالهدف منها هو تزييف إرادة الشعبquot;.

معاداة للمال المشبوه

المنصف المرزوقي رئيس المؤتمر من أجل الجمهورية كان وجه منذ شهر تقريبا رسالة مفتوحة إلىquot; مناضلي و قيادات أحزاب النهضة والتقدمي والتكتلquot;، اعتبر فيها quot; أن الطريق الذي توخته تلك الأحزاب لا يكرّس هيبة السياسة واحترام السياسيين ونزاهة الانتقال الديمقراطي، فـquot;الرأي العام لا يتحدث إلا عن إمكانياتكم المالية الهائلة ومصادرها المجهولة وطريقة صرفها التي لا يمكن لأي وطني وديمقراطي السكوت عنهاquot;.

وأضاف المرزوقي وهو احد السياسيين المعادين لما يسمى المال السياسي: quot;ما أقبح صرف الأموال الطائلة في الظرف الاقتصادي الصعب الذي يمر به وطننا ومواطنونا وتبذيرها في عمليات إشهارية مبنية على تقنيات التأثير الخفي وحتى الخداع...كأنّ الأحزاب أصبحت شركات سياسية تسوّق برامجها كما تسوّق العطور وعلب الياغورتquot;.

من جانبه، دعا الحزب الاجتماعي التحرري في بيان اطلعت عليه quot;إيلافquot; إلى quot;فتح تحقيق رسمي حول مصادر المال السياسي الذي ساد بعد 14 كانون الثاني/ يناير.

أما حمة الهمامي أمين عام حزب العمال الشيوعي فقد شرح في إفادات لـquot;إيلافquot;مقترحة من أجل منع المال المشبوه والذي يتمثل في التمويل العمومي القادر على وقف المال السياسي القادم من الخارج.

وأضاف الهمامي أنّ التمويل الأجنبي لبعض الأحزاب و القادم من أميركا و أوروبا سيجهض السير الطبيعي للعملية الديمقراطية وبالتالي سيكون عائقا أمام الديمقراطية التي ننشدها وبالتالي لا بد من المراقبة الجدية والحازمة لمصادر تمويل الأحزاب لأن المال السياسي قادر على تزوير الانتخابات.

ويضيف أمين عام حزب العمال الشيوعي الهمامي: quot;حزبنا ضد الهبات التي تفرضها الحكومة التونسية الموقتة لأن وراءها أجندات خطرة لا تراعي مصلحة البلاد بل هي مصالح خاصة لهذه المصادر و الأكيد أن وراءها إملاءات سياسية وتمريرا لعديد المطالب التي تحدّ من أن يكون قرارنا بأيدينا.

quot;الإتحاد الوطني الحرquot;.. أحد الأحزاب اليافعة وquot;الثرية جداquot;، اتهم باستعمال المال السياسي، عقد أخيرا ندوة صحافية أشرف عليها الناطق الرسمي للحزب حسن محسن الذي تحدث عن مصادر تمويله مبينا أنه quot; ما قمنا به هو استعمال إمكانياتنا المادية للتعريف بحزبناquot;.

وأكد حسن محسن على أنه quot; لا يمكن شراء التونسي بقليل من المالquot;، واصفا مصادر تمويل حزبه بـquot;النظيفةquot;، وقال: quot;نحن مستعدون أن نضع حساباتنا ومعاملاتنا المالية على ذمة المراقبة لأنها شفافة ولا لبس فيهاquot;.

المال واستقلال القرار السياسي

من جانبه، تحدث شكري بلعيد الناطق الرسمي باسم حركة quot;الوطنيين الديمقراطيينquot; لـquot;إيلافquot;عن تمويل الأحزاب، فبين أن حزبه يؤيد فكرة التمويل العمومي لأنّ quot; استقلال القرار السياسي للأحزاب مهم جدا وهذه الاستقلالية لا يمكن أن تتجسد في ظل التمويل الخارجي الذي نرفضه بصفة قطعيةquot;.

كما طالب بلعيد بالمراقبة الجدية والحقيقية لأموال الأحزاب المتأتية من مصادر غير واضحة و مشبوهة.

مختار صميدة رئيس قائمة مرشحة لانتخابات المجلس التأسيسي عن حركة الديمقراطيين الاشتراكيين أكد أن المال السياسي المرفوض هو المتأتي من الخارج وكذلك من المقاولات ورؤوس الأموال، فالمال الخارجي يؤثرفي القرار السياسي للدولة ويضعها تحت سلطة الخارج، بينما مال الشركات والمقاولات التونسية يجعل الأحزاب تحت رحمة مصادر هذا المال وبالتالي خدمة مجموعة معينة بسنّ قوانين تخدم مصالح هؤلاء، وبالتالي فالمال السياسي على هذه الشاكلة يعتبر وباء على سير الانتقال الديمقراطيquot;.

من جانبه يؤكد الباحث منير السعيداني أنّ التجارب تشير إلى أنّ المال السياسي ظاهرة ملازمة للعمليات الانتخابية في عديد البلدان التي تبدو ظاهرها ديمقراطياتquot;.

ويضيف: quot; لقد عرفت عديد الأحزاب تغيرا فجائيا في هيكلتها التنظيمية وهذا ما يقوله مناضلو تلك الأحزاب الذين يرجعون ذلك إلى الأموال الكبيرة التي quot;نزلتquot; فجأة، وهذا يدل على أن تأثيرا مباشرا للمال السياسي والقرار السياسي بطبيعة الحال وكذلك في بنية الأحزاب وهيكلتها وبالتالي سلوكها السياسي ومن ثمّ سلوكها الانتخابي، وهذا يمثل إستراتيجية محددة تحول العمل السياسي إلى نوع من الإجراءات التقنية بما فيه من تشويه للعمل السياسي والعملية الانتخابية ووراء كل ذلك مبدأ الدفاع عن المصالح، فرؤوس الأموال في تونس اقتنعوا بأن الانتقال الديمقراطي ينزع عنهم الغطاء الواقي والحامي وبالتالي لا بد من البحث عن غطاء آخر تحسبا لكل جديدquot;، على حدّ تعبيره.