واشنطن: استقبل الرئيس باراك اوباما نظيره الروماني ترايان باسيسكو ورحب بتوقيع اتفاق جديد الثلاثاء حول نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في رومانيا التي باتت عضوا في الحلف الاطلسي.

وكان البرنامج الرسمي للبيت الابيض يلحظ اجتماعا بين باسيسكو ونائب الرئيس جو بايدن، لكن اوباما انضم الى اللقاء ودعا نظيره الى المكتب البيضوي.

وخلال اللقاء، هنأ اوباما quot;باسيسكو بالاتفاق الاميركي الروماني حول الدفاع المضاد للصواريخ والذي يظهر التزام الرئيس (اوباما) بتعزيز الحلف الاطلسي ومنح الحلفاء القدرة على الرد على تهديدات القرن الحادي والعشرينquot;، وفق الرئاسة الاميركية.

ووقع هذا الاتفاق، اضافة الى quot;شراكة استراتيجيةquot;، الثلاثاء في وزارة الخارجية الاميركية في واشنطن بين الوزيرة هيلاري كلينتون ونظيرها الروماني تيودور باكونشي.

وفي الخامس من ايار/مايو، انهت بوخارست وواشنطن مفاوضاتهما في شأن نشر عناصر من الدرع الاميركية الصاروخية المقبلة في رومانيا.

وسيتم نشر 24 صاروخ اعتراض من طراز quot;اس ام 3quot; في قاعدة عسكرية سابقة بجنوب رومانيا، حيث يمكن ان يتمركز 500 جندي اميركي.

واعلنت بوخارست منذ تشرين الاول/اكتوبر 2009 نيتها المشاركة في المشروع الجديد للدرع المضادة للصواريخ والذي طورته ادارة اوباما.

ورغم حذر موسكو من هذه الصيغة المتطورة للدرع، كرر باسيسكو ان الامر يتصل بquot;نظام دفاعيquot; لا يستهدف روسيا.

واضاف البيت الابيض ان اوباما شكر ايضا لباسيسكو مبادراته داخل الحلف الاطلسي وquot;التضحياتquot; التي يقدمها الجنود الرومانيون في افغانستان.

وناقش الرئيسان ايضا الوضع في الشرق الاوسط، وفق المصدر نفسه.