آخر تحديث: الخميس الساعة17:57 ت. غ

وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى ليبيا صباح الخميس وقدّما دعماً عسكريا وسياسياً للسلطات الليبية الجديدة.ويأتي ذلك فيمااعلن المجلس العسكري في مصراتة التابع للمجلس الانتقالي ان مقاتليه دخلوا مدينة سرت معقل القوات الموالية لمعمر القذافي.


الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

طرابلس: قدم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بحضورهما التاريخي الى طرابلس وبنغازي الخميس دعما عسكريا وسياسيا للسلطات الليبية الجديدة التي تسعى الى تعزيز شرعيتها الدولية بعد امساكها بالعاصمة في موازاة معاركها المستمرة للسيطرة على المعاقل المتبقية لمعمر القذافي.

وميدانيا، اعلن المجلس العسكري في مصراتة التابع للمجلس الانتقالي ان مقاتليه دخلوا الخميس مدينة سرت معقل القوات الموالية لمعمر القذافي.

واكد ساركوزيفي بنغازي امام حشود من الليبيين تجمعوا في ساحة التحرير، انه يؤمن quot;بليبيا موحدة وليس بليبيا مقسمةquot;.

واعلن رئيس الوزراء البريطاني الذي كان معه quot;انه امر استثنائي ان نكون في ليبيا حرةquot;. واستقبلت المسؤولين حشود ضمت مئات الليبيين وهم يلوحون بالاعلام الفرنسية والبريطانية.

وقبل بنغازي مهد الثورة الليبية، زار ساركوزي وكاميرون في الصباح طرابلس بعد سبعة اشهر على بدء الثورة التي دعمها بلداهما ضد نظام القذافي، علما انها الزيارة الاولى لمسؤولين اجانب رفيعي المستوى الى العاصمة منذ سقوطها في ايدي الثوار في 23 اب/اغسطس.

ووصل المسؤولان اللذان كان بلداهما اول دولتين شاركتا في العملية العسكرية للحلف الاطلسي ضد قوات القذافي، في طائرتين بعيد الساعة 10,30 (08,30 تغ) الى مطار طرابلس حيث كان بانتظارهما رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ورئيس وزرائه محمود جبريل.

وقاما فور وصولهما بزيارة استمرت ساعة الى مستشفى طرابلس حيث استقبلا بالترحاب والتقيا بعض الجرحى.

وقال ساركوزي مرات عدة للصحافيين الذين كانوا يرافقونه quot;من المؤثر رؤية شباب عرب يلتفتون نحو دولتين غربيتين كبريين للتوجه بالشكر اليهماquot;، مضيفا ان quot;هذا يثبت ان الصراع بين الغرب والشرق ليس حتمياquot;.

وعقد ساركوزي وكاميرون بعد ذلك مؤتمرا صحافيا مشتركا مع عبد الجليل وجبريل في فندق quot;كورنثياquot; الراقي في منطقة باب البحر وسط طرابلس، في ظل حضور امني كثيف شمل المروحيات التي ظلت تحلق في اجواء المدينة حتى بعيد مغادرتهما الفندق لحوالى الساعة.

وقال ساركوزي ان quot;التدخل في ليبيا لم ينته بعد وفرنسا ستبقى الى جانب الليبيينquot;، معتبرا ان quot;القذافي يعتبر خطرا، وهناك عمل يجب انجازهquot; في ليبيا.

وتابع quot;التزام حلف الاطلسي لم ينته بعدquot;.

بدوره اعلن كاميرون ان المهمة العسكرية لحلف شمال الاطلسي quot;يجب ان تستمر حتى تامين حماية المدنيين (...) وهناك اماكن لا تزال تحت سيطرة القذافي الذي يبقى طليقاquot;، في اشارة الى مدن سرت وسبها وبني وليد التي تدور حولها معارك بين الثوار وقوات القذافي.

وقال جبريل ان المسؤولين الفرنسي والبريطاني quot;طلبا ان تستمر عملية حماية المدنيين (...) اذ ان هناك ثلاث جبهات مشتعلة، ونحن بالفعل نحتاج اليهم لحماية المدنيينquot;.

وشدد عبد الجليل من جهته على انه quot;لولا مساندة الحلفاء وعلى راسهما فرنسا وبريطانيا لما تمكن الثوار الابطال من تحقيق ما حققوهquot;، مشيرا الى ان موقف باريس ولندن quot;لم تكن خلفه مصلحة سياسيةquot;.

وذكر ردا على سؤال انه quot;حتى الآن لم تعط اي عقود (...) وهذه العقود (الاقتصادية) ستمنح بحسب الدور الذي قدمته الدولquot;.

وقال ساركوزي ان المنفعة لم تكن دافعا ولم تكن لدى فرنسا quot;اية حساباتquot; بشأن ثروات ليبيا وراء المساعدة التي قدمتها.

واوضح quot;ليس هناك اية منفعة او حسابات ولا اي اتفاق ونحن لا نطلب اي معاملة تفضيلية، لقد قمنا بذلك لانه الامر الصوابquot;، مشيرا الى ان كل ما قيل في بعض وسائل الاعلام quot;خاطىءquot;.

وشدد كاميرون على ضرورة مساعدة السلطات الجديدة عبر الافراج عن المزيد من الارصدة الليبية المجمدة في الخارج، علما انه اعلن قبيل الزيارة ان بلاده مستعدة للافراج عن 12 مليار جنيه اخرى لليبيا حال موافقة الامم المتحدة.

من جانب اخر دعا ساركوزي الى عدم القيام quot;باعمال انتقامية او تصفية حساباتquot; في ليبيا، كما دعا quot;كل الدول التي لديها على اراضيها اشخاص (ليبيون) ملاحقون الى العمل مع الهيئات الدولية لكي تتسنى محاسبة كل منهم على ما فعلهquot;.

وفي هذا الصدد اكد ساركوزي انه quot;يثقquot; بالنيجر التي لجأ اليها عدد من المقربين من القذافي بينهم نجله الساعدي، وان ليس هناك quot;اي داع للتشكيكquot; في ما اذا كان قادتها سيحترمون القانون الدولي.

واعلن ساركوزي انه يهدي زيارته لطرابلس الى كل quot;الذين يتطلعون الى سوريا حرةquot;، موضحا quot;اتمنى ان يحظى الشبان السوريون بنفس الفرص مثل شباب ليبياquot; وان يحصلوا على الديموقراطية.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي فرنسوا باروان قال لاذاعة quot;فرانس اينفوquot; ان زيارة ساركوزي وكاميرون quot;اشارة قوية وهي لحظة تاريخية، تماما كاللحظة التي حلقت فيها الطائرات الاولى فوق قوات القذافي والثوار معاquot;.

وجاءت زيارة ساركوزي وكاميرون بعد يوم على زيارة مماثلة قام بها مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان، وهو المسؤول الاميركي الارفع مستوى الذي يزور طرابلس منذ سيطرة الثوار عليها.

ومن المتوقع ان يزور طرابلس مساء الخميس وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان صباح الجمعة.

في هذا الوقت، تواصلت المعارك بين الثوار وقوات القذافي على عدة جبهات.

واعلن المجلس العسكري في مصراته ان مقاتلي المجلس الانتقالي دخلوا الى سرت بعد ظهر الخميس.

واعلن المجلس العسكري في مصراتة ان مقاتليه دخلوا مدينة سرت من ثلاثة محاور رئيسية، ووصلوا الى quot;كوبري الغربياتquot; قبل ان quot;يتفرعوا داخل المدينةquot;.

وصباحا، قال مراسل لفرانس برس ان قافلة من القوات الموالية للمجلس الانتقالي تعرضت لنيران كثيفة اثناء تقدمها باتجاه سرت، مسقط رأس الزعيم القذافي.

واوضح المراسل ان القتال اندلع بينما اقتربت القافلة من منازل بعد دخولها بلدة وادي بيه الصحراوية التي تبعد 130 كيلومترا جنوب غربي سرت.

وفي بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس)، استمرت المناوشات بين الثوار ومقاتلين موالين للقذافي، بحسب ما افاد مسؤول التفاوض عن جانب الثوار عبدالله كنشيل لوكالة فرانس برس.

وكان القذافي اتهم الحلف الاطلسي في رسالته الاخيرة بquot;ارتكاب اعمال ارهابية وبعمليات تدمير في سرتquot;، فيما اتهم المتحدث باسم القذافي موسى ابراهيم مقاتلي المجلس الانتقالي بquot;تجويع مناطق بكاملها لارغامها على الاستسلامquot;.

هذا وأعلنت الحكومة البريطانية الخميس صرف 600 مليون جنيه استرليني من الاموال الليبية. وقال متحدث باسم كاميرون quot;سنصرف حوالى 600 مليون جنيه استرليني (688 مليون يورو) من الاموال الليبية التي كانت مجمدة بموجب قرارات الامم المتحدةquot;.

المجلس العسكري في مصراتة يعلن ان مقاتليه دخلوا سرت

واعلن المجلس العسكري في مصراتة التابع للمجلس الانتقالي ان مقاتليه دخلوا الخميس مدينة سرت معقل القوات المواليه لمعمر القذافي.

وقال بيان للمجلس العسكري في مصراتة الواقعة الى الشمال الغربي من سرت quot;وصل ثوار مصراتة الى جسر الغربيات داخل سرتquot;.

وقال المجلس quot;ثوارنا دخلوا سرت اليوم من ثلاثة محاور رئيسية، والان تتفرع (قواتنا) لاكثر من ذلك داخل مدينة سرتquot;.

وتحدث البيان عن سقوط جرحى، بينما قال فتحي بشاقة المتحدث بلسان قوات المجلس ان quot;قوة كبيرةquot; دخلت المدينة.

وقال المتحدث لمراسل لفرانس برس في وادي بيه quot;ما زالت هناك مقاومة ولكن مقاتلينا سيتغلبون عليهاquot;. وكان جزء من القوات المشاركة في الهجوم على سرت قد توقف عند وادي بيه البلدة الصحراوية حيث تقع اشتباكات مع انصار القذافي.

وقال المتحدث quot;انهم (انصار القذافي) يهاجموننا بقذائف هاون عيار 40 و43 مم وكافة انواع الاسلحةquot;.

وكانت القوات الموالية للمجلس الانتقالي قد تمكنت في وقت سابق من رفع علمها على مشارف سرت حسبما قالت قوات المجلس في بيان منفصل.

واضاف المجلس العسكري لمصراتة في بيان بالانكليزية quot;ثوار مصراتة على مسافة ثلاثة كيلومترات من سرت -- العلم المستقل يرفرف على اخر محطة وقود قبل المدينةquot;.

ساركوزي يؤكد ايمانه بليبيا الموحدة وليس بليبيا المقسمة

واكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس في بنغازي (شرق) انه يؤمن quot;بليبيا الموحدة وليس بليبيا مقسمةquot;، وذلك اثناء كلمة امام حشود من الليبيين تجمعوا في ساحة التحرير.

من جهته، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي كان الى جانبه quot;انه امر استثنائي ان نكون في ليبيا حرةquot;.

وقال كاميرون ان quot;بريطانيا وفرنسا ستقفان الى جانب ليبيا. الشعب البريطاني يحيي شجاعتكمquot;.

واستقبلت المسؤولين حشود ضمت مئات الليبيين وهم يلوحون بالاعلام الفرنسية والبريطانية ويرفعون شارة النصر.

وكانت بنغازي بمثابة quot;عاصمةquot; الثوار الليبيين والمجلس الوطني الانتقالي منذ اندلاع الثورة في شباط/فبراير الماضي ضد العقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا منذ العام 1969.

ثم سيطرت قوات المجلس الوطني الانتقالي على العاصمة طرابلس ولم يعرف بعد مكان تواجد العقيد القذافي.

يشار الى ساركوزي وكاميرون هما اول زعيمين غربيين يزوران ليبيا منذ سقوط معمر القذافي. وكانت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة رأس حربة في عملية دعم المجلس الوطني الانتقالي التي قادها منذ 31 اذار/مارس الحلف الاطلسي في اطار قرار مجلس الامن الدولي الهادف الى حماية المدنيين من كتائب القذافي.

وقال ساركوزي وسط هتافات الجموع في بنغازي quot;يا شباب بنغازي، يا شباب ليبيا، ايها الشباب العرب، تؤكد لكم فرنسا صداقتها ودعمهاquot;.

واضاف اردتم السلام، اردتم الحرية، تريدون التقدم الاقتصادي، فرنسا وبريطانيا واوروبا ستكون الى جانب الشعب الليبيquot;.

وقبل بنغازي، توجه نيكولا ساركوزي وديفيد كاميرون الى طرابلس، العاصمة الليبية التي سيطرت عليها قوات المجلس الوطني الانتقالي نهاية اب/اغسطس.

واكد الرئيس الفرنسي في طرابلس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وكاميرون وقادة المجلس الوطني الانتقالي ان quot;التدخل في ليبيا لم ينته بعد وفرنسا ستبقى الى جانب الليبيينquot;، معتبرا ان quot;القذافي يعتبر خطرا، وهناك عمل يجب انجازهquot; في ليبيا.

بدوره اعلن كاميرون ان المهمة العسكرية لحلف شمال الاطلسي quot;يجب ان تستمر حتى تامين حماية المدنيين (...) وهناك اماكن لا تزال تحت سيطرة القذافي الذي يبقى طليقاquot;، في اشارة الى مدن سرت وسبها وبني وليد التي تدور حولها معارك بين الثوار وقوات القذافي.

ويعمل الثوار على تطويق مدينة سرت من خلال الطريق البحري قادمين من الغرب وكذلك من الصحراء وقد جرت معارك بعد ظهر الخميس مع كتائب القذافي التي تدافع عن تخوم المدينة.

شرطيا فرنسيا في طرابلس

واكد رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل الاربعاء ان ساركوزي سيزور ليبيا الخميس، بعد ان افادت مصادر متطابقة الاربعاء في باريس ان ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يعتزمان زيارة ليبيا.

وقالت مصادر في الشرطة ان هذه الزيارة التي تحدثت عنها ايضا وسائل اعلام فرنسية عدة تم التمهيد لها بارسال 160 شرطيا فرنسيا الى طرابلس للمشاركة في ضمان الامن.

وقال عبد الجليل ردا على سؤال ان كان ساركوزي سيزور طرابلس الخميس، quot;ان شاء اللهquot;، ثم اضاف quot;نقول للقادة الذين سيزوروننا غدا انهم سيكونون في امانquot; من دون ان يذكر اسماء.

وتاتي هذه الزيارة فيما اكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان في طرابلس الاربعاء ان بلاده تحترم حق الليبيين في تقرير مستقبلهم، ودعا الاتحاد الافريقي الى ان تكون الحكومة الليبية المقبلة شاملة لجميع الاطياف السياسية.

وقال فيلتمان، اكبر مسؤول اميركي يزور العاصمة الليبية منذ سيطرة الثوار عليها في 23 اب/اغسطس، ان quot;الولايات المتحدة تحترم سيادة ليبياquot;. وذكر فيلتمان ان quot;الولايات المتحدة تسعى الى اقامة علاقات واسعة مع ليبيا على اساس احترام استقلال وسيادة ليبياquot;.

وقال عقب لقاء مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي quot;هذا نصر للشعب الليبي، ويجب ان يقرر الليبيون وحدهم مصير ليبياquot;. وفي كلمة جديدة بثها تلفزيون quot;الرأيquot; الذي مقره دمشق قال العقيد الليبي الفار معمر القذافي العالم الى التدخل لوقف قصف سرت.

واضاف quot;اذا كانت سرت معزولة عن العالم لكي ترتكب صدها هذه الفظائع، فان العالم من واجبه الا يكون معزولا عنها فيجب أن تتحملوا مسؤوليتكم الدولية وأن تتدخلو فورا لايقاف هذه الجريمةquot;. واضاف ان quot;الارهاب والدمار الذي يمارسه الحلف الاطلسي على منطقة سرت لا يمكن وصفهquot;.

واكد حلف الاطلسي ان القذافي لا يشكل هدفا لعمليات القصف اليومية ضد فلول قوات القذافي التي لا تزال تسيطر على قطاعات كبيرة من مدينة سرت ومجموعة من الواحات الصحراوية.

واقر المتحدث باسم عملية quot;الحامي الموحدquot; التي يقودها الحلف الاطلسي انه لا يملك ملعومات حول مصير القذافي الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية وquot;مذكرة حمراءquot; اصدرها الانتربول.

وصرح الكولونيل رولان لافوا في لقاء صحافي اسبوعي حول الوضع في ليبيا quot;صراحة لا نعلم ان كان غادر البلادquot;.

من ناحيته قال قائد القوات الاميركية في افريقيا الجنرال كارتر هام الاربعاء ان العقيد الليبي معمر القذافي لا يزال يسيطر على عدد صغير من المقاتلين المخلصين له، الا انه quot;تم القضاء بشكل كبيرquot; على قدرته على التاثير على الاحداث.

وسياسيا، اشاد فيلتمان بعمل المجلس الوطني الانتقالي في الاشراف على عملية الانتقال من حكم القذافي الذي استمر 42 عاما.

وقال ان المجلس طمأن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بتجديد التزامه باحترام الحقوق ووعده بالتحقيق في مزاعم الاساءة بعد تقرير منظمة العفو الدولية الذي يتحدث عن وقوع تجاوزات ترقى الى جرائم الحرب.

واضاف quot;لقد ابلغت عبد الجليل ان الوزيرة كلينتون رحبت بشكل خاص بتاكيداته الاخيرة على التزام المجلس الوطني الانتقالي بحقوق الانسان والمصالحة واحداث تقدم شمولي في عملية الانتقال، والاعتراف بالادوار المهمة التي لعبتها النساء والشبابquot;.

الدفاع عن الاجانب في ليبيا

والاربعاء، اتهمت منظمة تدعى quot;الدفاع عن الاجانب في ليبياquot; التي مقرها مالي الاربعاء السلطات الليبية الجديدة بسجن وتعذيب نحو 300 اجنبي معظمهم من الطوارق من مالي والنيجر للاتشابه في انهم من مؤيدي القذافي.

وقالت المنظمة الاهلية ان quot;الطوارق يتعرضون للتعذيب والملاحقة في الشوارعquot; وتحدثت بشكل خاص عن ستة اشخاص مفقودين تقول الشائعات انهم قتلوا ودفنوا في قبر جماعي، طبقا لشهادة تم جمعها في ليبيا.

واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن قلقها بشان انتهاكات مفترضة لحقوق الانسان يتعرض بها بشكل خاص افارقة من دول جنوب الصحراء.

وقالت في بيان quot;اشعر بالقلق البالغ بشان التقارير حول انتهاكات حقوق الانسان في ليبيا بما في ذلك حالات الاعتقال التعسفي وعمليات القتل التي تنفذ دون احكامquot;.

من ناحية اخرى بدأ وفد من الاتحاد الافريقي، الذي رفض الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي، مناقشة سبل تشكيل حكومية ليبية تضم كافة الاطياف في ليبيا.

وصرحت وزيرة الخارجية الجنوب افريقية مايتي نكوانا-ماشاباني للصحافيين قبل اجتماع الاتحاد الاوروبي انه لا يكفي ان تكون الحكومة الليبية الجديدة مرؤوسة من قبل عبد الجليل الذي كان وزيرا للعدل في عهد القذافي.

واكدت الوزيرة على ان المجلس الوطني الانتقالي يعلم quot;بالتحديد ما عناه الاتحاد الافريقي عندما تحدث عن حكومة انتقالية شاملةquot;، الا انها لم تقل انه يجب على الحكومة ان تضم موالين للقذافي.

واستضاف الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما الاجتماع في بريتوريا الذي شمل لجنة من الاتحاد الافريقي تضم ايضا قادة من اوغندا وموريتانيا ومالي والكونغو-برازافيل.

وعلى الصعيد السياسي الداخلي، وجه احد الزعماء الاسلاميين، الشيخ علي الصلابي انتقادات حادة الى المسؤول الثاني في السلطات الليبية الجديدة محمود جبريل، متهما اياه بارساء اسس دولة quot;استبداديةquot;.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال هذا الزعيم الاسلامي المدعوم من قطر والذي اضطلع بدور مهم في تمويل المقاتلين المعارضين للقذافي وتسليحهم، quot;بدأت ملامح دولة استبدادية قادمة تلوح في الافق يقودها محمود جبريل تعتمد اسلوب تكميم الافواه بالمال والسلطةquot;.

وفي النيجر المجاورة اكد مصدر حكومي ان الساعدي نجل معمر القذافي دخل من شمال البلاد الاحد ووصل مساء الثلاثاء الى نيامي حيث سيكون quot;تحت حراسةquot; قوى الامن النيجرية.

وقبلت واشنطن بتطمينات النيجر بان الساعدي الذي كان يقود وحدة من القوات الليبية الخاصة، يخضع لحراسة قوى الامن.

وصرحت فكتوريا نولاند المتحدث باسم وزارة الخارجية ان quot;حسب ما علمنا، فانه كالاخرين يحتجز في بيت ضيافة .. وهو ما يعني بالضرورة اقامة جبرية في منشأة حكوميةquot;.

من ناحية اخرى قال دبلوماسيون الاربعاء ان بريطانيا تامل في ان يتبنى مجلس الامن الدولي في الايام الثلاثة المقبلة قرارا حول ليبيا ينص على ارسال بعثة الى هذا البلد وتخفيف العقوبات.

وقال متحدث باسم البعثة البريطانية في الامم المتحدة ان مشروع قرار ارسل الى 14 بلدا عضوا في المجلس وتامل لندن في تبنيه بحلول الجمعة.

ويتوقع ان تجرى اولى النقاشات حول مشروع القرار الاربعاء. وينص القرار على ارسال بعثة من الامم المتحدة الى ليبيا لثلاثة اشهر لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي على تشكيل ادارة وتنظيم انتخابات.

اليابان قررت الافراج عن اموال ليبية

واعلنت الحكومة اليابانية الخميس انها قررت الافراج عن جزء من الاموال الليبية المجمدة لديها والبالغ اجماليها 4,4 مليار دولار لكي تتيح امكانية استخدامها لاغراض انسانية.

وقال نائب وزير الخارجية الياباني تسويوشي ياماغوتشي ان القرار ياتي تماشيا مع قرار مماثل اتخذته عدد من الدول من بينها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، بحسب وكالة كيودو للانباء.

الا انه لم يعلن عن قيمة المبلغ الذي سيتم الافراج عنه.

واعلنت طوكيو انها ستساعد على توفير المساعدات الانسانية الضرورية الى ليبيا، بعد ان اعترفت اليابان بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي.

وفي حزيران/يونيو الماضي اعلنت الحكومة اليابانية عن تجميد اصول للعقيد الليبي الفار معمر القذافي وعدد من المقربين منه تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي، بحسب كيودو.