بيروت: سلمت السلطات اللبنانية نسخا عن التحقيقات في جريمة اغتيال السياسي اللبناني جورج حاوي، ومحاولتي اغتيال الوزير السابق مروان حمادة والوزير السابق الياس المر الى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، بحسب ما افاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس الاثنين.

وقال المصدر ان القضاء اللبناني سلم المحكمة الدولية نسخا عن ملفات التحقيقات في جريمة اغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي، ومحاولتي اغتيال حمادة والمر.

واضاف ان هذا الاجراء يأتي quot;انفاذا لقرار قاضي الامور التمهيدية (دانيال فرانسين) القاضي باحالة ملفات هذه الجرائم الى المحكمة الدوليةquot;.

وكانت المحكمة الدولية المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، اعلنت في اب/اغسطس الماضي اختصاصها للنظر في هذه القضايا الثلاث بعد ان تبين لها quot;التلازمquot; بين هذه القضايا وجريمة اغتيال الحريري.

وطلب قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين من quot;السلطات اللبنانية احالة الملفات ذات الصلة بتلك القضايا الى المدعي العامquot; في المحكمة الدولية دانيال بلمار.

وتعرض النائب والوزير السابق مروان حمادة لمحاولة اغتيال في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2004 من خلال تفجير موكبه لاسلكيا في غرب بيروت، ما تسبب بمقتل مرافقه واصابته بجروح وحروق بالغة.

وقتل حاوي في تفجير سيارته في 21 حزيران/يونيو 2005.

وتعرض المر لمحاولة اغتيال عن طريق تفجير موكبه ايضا في 12 تموز/يوليو 2005 على طريق منزله شمال شرق بيروت قتل فيها شخص كان يمر في المكان واصيب المر اصابات بالغة.

وينص النظام الاساسي للمحكمة الخاصة بلبنان على ان في امكان المحكمة ان تنظر في الاعتداءات التي وقعت في لبنان بين 2004 و2008 اذا ثبت ارتباطها بقضية الحريري.

وشهد لبنان بين العامين 2004 و2008 سلسلة عمليات اغتيال ومحاولات اغتيال استهدفت خصوصا سياسيين وصحافيين لبنانيين معارضين للنظام السوري.

وتتولى المحكمة الخاصة بلبنان التي انشئت في 2007 بموجب قرار من الامم المتحدة، محاكمة المسؤولين عن اغتيال الحريري مع 22 شخصا آخرين في عملية تفجير في بيروت في شباط/فبراير 2005.