بني وليد: يواجه مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الليبي صعوبات متزايدة بينها غياب التنسيق والقيادة خلال محاولاتهم السيطرة على مدينة بني وليد، احد آخر معاقل العقيد الفار معمر القذافي.

وبعد اكثر من اسبوع على انطلاق هجمات الثوار المنتشين بسيطرتهم على العاصمة الليبية، باتجاه بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس) اثر فشل مفاوضات لدخولها بشكل سلمي، لم يحرز هؤلاء سوى تقدم بسيط وباتوا يتكبدون خسائر بشرية بشكل يومي.

ويواجه الثوار المدججون بالاسلحة الخفيفة والثقيلة مقاومة عنيفة من قبل مقاتلين موالين للقذافي في المدينة، تشمل القنص والقصف بالصواريخ والقنابل العنقودية.

ويتحدث العديد من المقاتلين عن تململ في اوساط الثوار جراء quot;خياناتquot; يتعرضون لها من قبل زملاء لهم، ينتمي معظهم الى بني وليد نفسها.

ويقول المقاتل خالد طالب لوكالة فرانس برس quot;هناك خيانة اكيدة في الجبهةquot;.

ويوضح ان quot;المقاتلين يتعرضون للضرب بالرصاص من الخلف بعد ان يبلغوا مواقع متقدمة في المدينة ويعطوا الامان لمجموعات تدعي انها تقاتل معهم في بني وليدquot;.

ويتابع quot;لم اعد اثق باحد، وعندما اكون في معركة اسال كل من يقاتل معي عن المنطقة التي جاء منها، وحين يقول احدهم انه من بني وليد اطلب منه الابتعاد عنيquot;.

ولا يزال العديد من اقرباء بعض الثوار المتحدرين من بني وليد يسكنون في المدينة التي تعيش فيها 150 الف نسمة لم يتبق منهم الا حوالى 50 الفا، بحسب ما يقول مسؤول التفاوض عن جانب الثوار عبدالله كنشيل.

ويخشى هؤلاء الثوار وخصوصا الذين ينتمون الى قبيلة الورفلة النافذة من ان تطال المعارك عائلاتهم التي تحرضها اذاعة محلية موالية للقذافي على quot;مقاومة الاوباش الآتين من مناطق اخرىquot;.

وتشددت منذ ايام اجراءات التفتيش التي يخضع لها المقاتلون المتوجهون نحو الجبهة، وهو اجراء طال ايضا الصحافيين الذين ينقلون اخبار المعارك في مواقع قريبة من جبهة القتال.

ويقول المقاتل عبد الذي رفض الكشف عن اسم عائلته خوفا من التعرض للمساءلة quot;هناك تململ في صفوف الثوار، قبل اسبوع كنا نشعر باننا سنحرر المدينة خلال ساعات، والآن تغير الوضعquot;.

ويرى عبد ان quot;الجبهة صعبة جدا، والمقاومة عنيفة، لكن ما يشغل بالنا هو غياب القيادة والتنظيم بين الثوارquot;.

ويوما بعد يوم تقل اعداد القادة الميدانيين على الارض، فيتوجه الثوار نحو جبهة القتال في صفوف غير منظمة، فيما يشكو بعضهم لدى رجوعهم من ان quot;قلة التنسيق باتت تمثل عبئا خطيرا عليناquot;.

ويكتفي ثوار آخرون عادوا من المعارك بالقول للصحافيين الذين ينتظرونهم عند موقع يبعد حوالى ستة كيلومترات عن وسط بني وليد quot;الامور جيدةquot;.

وتوقفت المؤتمرات الصحافية التي كانت تعقد بشكل يومي للاعلان عن تفاصيل المعارك، واصبح القادة الميدانيون الذين يقل حضورهم بين الناس يتجنبون الرد بشكل مباشر على اسئلة الصحافيين عما يحدث داخل المدينة، وعن خطط التحرك والقتال.

ويتحدث الثوار يوميا عن اسلحة جديدة، وعن عناصر بشرية آتية لتدعم صفوفهم، الا ان الآليات العسكرية التي كانت تتواجد في مواقع قريبة من بني وليد في بداية المعارك تقل اعدادها شيئا فشيئا فيما يغادر مقاتلون متمرسون اتوا خصوصا من بنغازي ومصراتة ساحة القتال.

وتتعرض المناطق التي يقول الثوار انهم سيطروا عليها، الى الاستهداف بشكل شبه يومي.

وشنت القوات الموالية للقذافي قبل يومين هجوما مضادا بالصواريخ على موقع يتمركز فيه الصحافيون على بعد كيلومترات قليلة من وسط بني وليد، ما ادى الى quot;مسح الموقع بالكاملquot; وفقا لاحد الثوار، علما ان الصحافيين كانوا غادروه قبل وقت قصير من الهجوم.

وتعرض الصحافيون الاثنين الى القنص في الموقع ذاته، واضطروا الى التراجع ثم الى المغادرة خوفا من سقوط صواريخ اضافية من جهة بني وليد على المكان الذين يؤكد الثوار انه quot;آمنquot;.

وفيما تتدفق السيارات العسكرية نحو الجبهة، وتعود اخرى محملة تارة بجرحى وقتلى وتارة اخرى بعتاد غنمه الثوار من المقاتلين الموالين للقذافي، يمضي بعض مقاتلي المجلس الانتقالي اوقاتهم في quot;التدربquot; على استخدام اسلحتهم.

وحين يشعر هؤلاء بالملل، يطلقون النار من اسلحتهم الرشاشة، بالقرب من الصحافيين، في اتجاه الجبال الجرداء، ويصاب بعضهم احيانا بنيران صديقة جراء ذلك.