نيويورك: اعتبر المرشح للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية ريك بيري الثلاثاء ان سياسة الرئيس باراك اوباما في الشرق الاوسط quot;ساذجة ووقحة وخطرةquot; متهما الرئيس الحالي بانه quot;عزلquot; اسرائيل.

واتهم بيري حاكم ولاية تكساس الرئيس الاميركي بانه quot;عزل اسرائيل وفرط بها ما شجع عدائية خصومناquot;. وفي الوقت الذي تتكثف فيه الاتصالات الدبلوماسية في اروقة الامم المتحدة في نيويورك لتجنب المواجهة حول مطلب الفلسطينيين بالحصول على اعتراف كامل بدولة فلسطين، ندد بيري بسياسة اوباما معتبرا انها quot;تعطي الاهمية نفسها لمطالب الاسرائيليين والفلسطينيين ومن بينهم مدبرو الارهابquot;.

واضاف بيري في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك برفقة عدد من ممثلي الجالية اليهودية في المدينة quot;لما كنا وصلنا اليوم الى شفير الهاوية لو لم تكن سياسة اوباما ساذجة وخطرةquot;. وقال بيري ايضا ان quot;الفلسطينيين بعد ان استقووا بسياسة ادارة اوباما ومداحي الامم المتحدة يستغلون الوضع غير المستقر في الشرق الاوسط على امل ان يحققوا اهدافهم من دون تقديم تنازلات واجراء مفاوضات مباشرة مع اسرائيلquot;.

واضاف حاكم تكساس انه في حال تحقق للفلسطينيين ما يريدونه في الامم المتحدة على الحكومة الاميركية ان quot;تعيد النظرquot; بمساعدتها المالية الى الفلسطينيين والى الامم المتحدة واغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

وفي السياق نفسه قال المرشح الجمهوري الاخر ميت رومني ان quot;ما نشهده اليوم في الامم المتحدة ليس سوى كارثة دبلوماسية كاملةquot;. واضاف quot;هذه هي نتيجة الجهود المتكررة للرئيس اوباما للتضحية باسرائيل ونسف موقفها من المفاوضاتquot;. وكانت الولايات المتحدة اعلنت مرارا عزمها على استخدام الفيتو في حال اصر الفلسطينيون على الحصول على اعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الامم المتحدة.