ستراسبورغ: اعلنت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا ومقرها ستراسبورغ في بيان الاربعاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيدلي بخطاب امامها في السادس من تشرين الاول/اكتوبر.
واوضح البيان ان هذه الجمعية ستكون قررت قبل يومين من ذلك بشان موقفها من طلب تقدم به المجلس الوطني الفلسطيني لمنح السلطة الفلسطينية وضع quot;شريك من اجل الديموقراطيةquot;.

وسيتحدث رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون عن هذا الموضوع امام الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر.
وفي الخامس من تشرين الاول/اكتوبر ستتم مناقشة تقرير حول التعاون بين مجلس اوروبا والديموقراطيات الناشئة في العالم العربي والذي يقترح تعميق وتوسيع تعاونها.

وطلب المجلس الوطني الفلسطيني رسميا منحه وضع شريك من اجل الديموقراطية في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وفي 22 حزيران/يونيو اثناء منح هذا الوضع للبرلمان المغربي رسميا، اعرب الرئيس التركي للجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا مولود كاوش اوغلو عن quot;املهquot; في ان quot;يكون في وسعquot; المجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا quot;منح هذا الوضع لفلسطينquot;.
واعلان زيارة عباس الى الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا تاتي في حين تشهد منظمة الامم المتحدة محادثات دبلوماسية مكثفة بعدما اعلن الرئيس الفلسطيني رغبته في تقديم طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة اعتبارا من الجمعة.

وتهدد الادارة الاميركية باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد طلب مماثل في مجلس الامن الدولي، معتبرة ان المسيرة الفلسطينية ستكون غير مثمرة.
وتعقد دورة الخريف للجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا من الثالث الى السابع من تشرين الاول/اكتوبر.