تشهد نيويورك حراكا دبلوماسيا مكثفا مع إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تصميمه تقديم طلب انضام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة، هذا في وقت وصل أوباما إلى المدينة لإجراء نقاشات ومحادثات مع الزعماء هناك كمحاولة أخيرة لتجنب مواجهة في مجلس الأمن.


محمود عباس بعد دقائق من وصوله إلى نيويورك

نيويورك: اعلن عضو الوفد الفلسطيني إلى الأمم المتحدة نبيل شعث الاثنين ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يريد تصويت مجلس الامن على عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة.

وقال شعث في تصريحات للصحافيين في مقر إقامة الوفد الفلسطيني في نيويورك ان quot;الرئيس عباس واضح، انه يريد تصويت مجلس الامن على عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدةquot;.

واضاف quot;بعدها كل الخيارات مفتوحة وسيتم دراستها في القيادة الفلسطينية، لكن سنظل نطرق هذا الباب أي مجلس الامن الى ان نحصل على عضوية كاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدوليةquot;.

وابلغ محمود عباس الذي وصل الاثنين الى نيويورك الامين العام للامم المتحدة رسميا عزمه على ان يتقدم الجمعة بطلب عضوية كاملة لفلسطين في الامم المتحدة، وفق المتحدث باسم بان كي مون.

وكان عباس اكد عند وصوله الى نيويورك الاثنين انه يتوقع quot;اوقاتا صعبةquot; بعد تقديم طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة في نهاية الاسبوع الجاري.

ويجري الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس عباس محادثات الثلاثاء في نيويورك على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة، حسب ما اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الاثنين.

وقال جوبيه بعد محادثات أجراها مع عباس في نيويورك ان quot;الرئيس ساركوزي سيلتقي عباس غدا (اليوم الثلاثاء)quot;. ولم يشأ جوبيه الافصاح عن مضمون محادثاته مع عباس.

وترفض الحكومة الاسرائيلية والولايات المتحدة خطوة عباس وتعتبرانها quot;احادية الجانبquot;، مؤكدتين ان قيام دولة فلسطينية لا يمكن ان يتم الا في اطار اتفاق سلام مع اسرائيل.

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في نيويورك الاثنين ان بلادها تقوم بquot;دبلوماسية مكثفة جداquot; في محاولة لتجنب مواجهة على خلفية طلب عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة.

وكررت كلينتون قبل لقائها نظيرها الياباني كويشيرو غيما ان quot;الطريق الوحيد المؤدية الى حل يقوم على دولتين، الامر الذي ندعمه ونريد بلوغه، هو طريق المفاوضاتquot;.

واضافت quot;مهما حصل هذا الاسبوع، فانه لن ينتج نوعا من النتائج التي يأمل بها الجميعquot;، في اشارة الى طلب العضوية الذي سيقدمه الفلسطينيون الجمعة.

وتابعت كلينتون quot;سنظل اذا ملتزمين جدا. لا يزال الوقت مبكرا (...) سنواصل العملquot;.

وتشهد الجمعية العامة للامم المتحدة لقاءات دبلوماسية في كل الاتجاهات منذ ايام عدة لتفادي مواجهة كبيرة.

وستلتقي كلينتون مجددا الاثنين وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

أوباما يصل نيويورك

هذا فيما وصل الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد ظهر الاثنين الى نيويورك حيث سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المحدة التي يطغى عليها هذه السنة النزاع الاسرائيلي الفلسطيني والازمة الليبية وازمة اليورو، وفق مصور فرانس برس.

وحطت طائرة اير فورس وان الاتية من واشنطن والتي تقل اوباما وزوجته ميشيل في الساعة 17,10 (21,10 ت غ) في مطار جون كينيدي.

وسيناقش الرئيس الاميركي الاربعاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والثلاثاء مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الطلب الذي تنوي السلطة الفلسطينية تقديمه الجمعة للحصول على عضوية فلسطين في الامم المتحدة.

وذكر رودس بانه في الوضع الراهن quot;ليس هناك اجتماع مقررquot; مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال quot;اخذنا علما بتصريح الرئيس عباس في شأن توجهه الى مجلس الامن. لكننا قلناها بوضوح: اذا خضع (هذا الطلب) للتصويت فسنستخدم الفيتو (حق النقض) في مجلس الامنquot;.

السعودية تقرر تحويل 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية

في هذه الاثناء، اعلن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مساء الاثنين في بيان وصلت نسخة منه لوكالة فرانس برس نسخة ان السعودية ابلغت فياض رسميا بانها ستحول 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية.

وجاء في البيان ان فياض تلقى اتصالا هاتفيا اثناء عودته من اجتماع للمانحين في نيويوك من وزير المالية السعودي ابراهيم العساف ابلغه فيه ان العاهل السعودي اصدر تعليمات بتحويل 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية.

واعرب فياض للوزير السعودي عن quot;تقدير السلطة الوطنية العميق لهذه المكرمة السخية لخادم الحرمين التي تأتي امتدادا للموقف السعودي الداعم دوما لشعبنا وقضيته العادلةquot;.

ويأتي هذا القرار السعودي في ظل أزمة مالية تعانيها السلطة الفلسطينية واجهتها قبيل توجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة.