روما: اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم صدور أي قرار يعترف بقيام دولة فلسطينية خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل quot;يؤخّر عملية السلامquot;، فيما اكد رئيس الوزراء الايطالي ان السلام في الشرق الاوسط لا يأتي من حل احادي الجانب.

وقال نيتانياهو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايطالي في ختام لقاء موسع أن quot;السلام يمكن فقط أن يكون نتاج مفاوضات ولا يمكن فرضه من الخارج ولا بقرار من الأمم المتحدةquot;.

وعبّر عن شكره لبيرلسكوني، الذي وصف وفاءه ومحبته لإسرائيل بقوله quot;لا يوجد صديق أفضل منه لإسرائيل والشعب اليهوديquot; على موقفه الواضح في هذا الصدد. من جانبه قال سيلفيو بيرلسكوني، الذي اشار الى دعمه القوي لاسرائيل داخل الاتحاد الأوروبي، quot;لا نعتقد أن السلام في الشرق الأوسط يمكن أن يأتي من حل احاديquot; لا من الجانب الفلسطيني ولا من الجانب الاسرائيلي.

وشدد المسؤول الايطالي على ان quot;السلام يمكن فقط عبر المفاوضاتquot; مجددًا عرضه استضافة مفاوضات مباشرة في جزيرة صقلية. وحول المصالحة الفلسطينية اعتبر رئيس الوزراء الايطالي اعتراف حركة حماس بدولة اسرائيل quot;أولويةquot; أمام حكومة الوحدة الوطنية المزمعة بجانب الاعتراف بالاتفاقيات السابقة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية مع الالتزام بنبذ العنف.

وكشف بيرلسكوني أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رجّح له قيادة سلام فياض للحكومة الفلسطينية المقبلة. واضاف أن مباحثاته السياسية مع نيتانياهو اليوم تناولت quot;رياح الربيع والديمقراطية التي هبّت على تونس ومصر والأوضاع في سورياquot; التي وصفها quot;بالصعبة للغاية والمقلقةquot;. وقال ان اللقاء بحث الملف النووي الايراني وعدم قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ أشهر على التفتيش على مرافقها النووية.