نيويورك:وصفت منظمة العفو الدولية الخميس الغرامات التي فرضت للمرة الاولى على فرنسيتين ترتديان الحجاب بانها quot;مهزلة العدالةquot; ونددت بما اعتبرته quot;يوم عارquot; لفرنسا.
وقالت هذه المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان في بيان quot;انها مهزلة القضاء وانه يوم عار لفرنساquot;.

واضاف جون دالهويسن، مساعد مدير منظمة العفو الدولية في اوروبا واسيا الوسطى ان quot;هاتين السيدتين عوقبتا لارتدائهما ما تريدانquot;. واضاف quot;بدل حماية حقوق النساء، فان هذا المنع ينتهك حرية التعبير والديانةquot;.
واصدرت محكمة شرطة مو بعد محاكمة بدات في 16 حزيران/يونيو، على كل من هند احمس (32 عاما) ونجاة نايت علي (36 عاما) بدفع غرامة تبلغ 120 و80 يورو على التوالي. ولم تتمكن المراتان اللتان وصلتا متاخرتين من حضور المداولات. ومنعت احداهما من دخول المحكمة لرفضها نزع نقابها او الكشف عن وجهها.

وكانت المراتان اللتان تحملان الجنسية الفرنسية حضرتا وهما ترتديان النقاب في الخامس من ايار/مايو الى مقر بلدية مدينة مو الصغيرة في الضاحية الباريسية، التي يرأسها أحد اقطاب الاكثرية النيابية جان-فرانسوا كوبيه الامين العام للاتحاد من اجل حركة شعبية.
وفرنسا هي اول بلد اوروبي يحظر النقاب في الاماكن العامة، وهو اجراء يشمل قرابة الفي امراة في البلاد. وتلتها بلجيكا بعد اسابيع واعلنت هولندا عزمها على القيام بالخطوة نفسها.

ويحظر القانون الفرنسي اخفاء الوجه سواء بحجاب او قناع او شال في الاماكن العامة اي الشارع والحدائق العامة والمحطات والمتاجر.