قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بنغازي: يعقد المجلس الوطني الانتقالي الليبي غدا السبت اجتماعا في بنغازي (شرق) باشراف رئيسه مصطفى عبد الجليل لاستكمال المشاورات حول تشكيل الحكومة الموقتة، بحسب ما اعلنت مصادر مسؤولة الجمعة لوكالة فرانس برس.

وفي حين وصف احد هذه المصادر الاجتماع بانه quot;حاسم وسيتم فيه الاتفاق على الحكومةquot;، اكد المصدر الثاني انه quot;لم يحصل اتفاق حتى الان وهناك العديد من المقترحات وسيتم بحث الامر في الاجتماعquot;.

واكد مصدر قريب من المجلس الانتقالي ان quot;اجتماع السبت سيكون حاسما بالنسبة لاعلان الحكومة الموقتةquot;، مشيرا الى انه quot;يتعين الاتفاق على تركيبة هذه الحكومة قبل تحرير كافة الاراضي الليبية. والا اذا حصل التحرير فانه لن تعود هناك امكانية لتشكيل حكومة موقتة بل يتعين حينها تشكيل حكومة انتقاليةquot;.

وينص الاعلان الدستوري في ليبيا على حكومتين، حكومة موقتة قبل تحرير كامل الاراضي، ثم حكومة انتقالية تشرف على الانتخابات وعلى اعداد الدستور وإدارة العملية الانتخابية.

في المقابل، اكد مسؤول في المجلس الانتقالي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس انه quot;لم يحصل اي اتفاق حتى الان على تركيبة الحكومة او عدد اعضائها، هناك العديد من المقترحات وقد يحصل الاتفاق في اجتماع السبت وقد لا يحصلquot;، مضيفا quot;وهذا ما ارجحه بالنظر الى المعطيات المتوفرة حالياquot;.

واكد مصدر مسؤول ثالث الاجتماع مشيرا الى انه quot;سيبحث الحكومة وايضا سيطلع فيه رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل اعضاء المجلس على نشاطه ومشاوراته في نيويورك لدى مشاركته في اجتماع الجمعية العامةquot;.

وعاد عبد الجليل صباح اليوم الى ليبيا بعد مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، بحسب احد المقربين منه.

وكان رئيس المكتب التنفيذي الليبي محمود جبريل اعلن في 21 ايلول/سبتمبر في نيويورك، ان الحكومة سوف تشكل في ليبيا في غضون quot;اسبوع الى عشرة ايامquot;.

واشار جبريل في مقابلة مع صحيفة الحياة نشرتها الجمعة، الى ان الكثير من الاطراف السياسية في ليبيا بدات التنافس على السلطة قبل الاوان وقبل استكمال تحرير الاراضي الليبية، مشبها ذلك بالصراع على تقاسم quot;كعكعة قبل ان تدخل الفرنquot;.

وكان اعلن الاحد الماضي عقب اجتماع بين المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي في بنغازي، ارجاء اعلان الحكومة الانتقالية في ليبيا الى اجل غير مسمى لاجراء مزيد من المشاورات.