نواكشوط: اعلنت وزارة الداخلية الموريتانية الجمعة اعتقال 56 شخصا منهم 13 اجنبيا الخميس في نواكشوط في صدامات عنيفة بين قوات الامن وشبان يعارضون الاحصاء العام الجاري الذي يعتبرونه quot;عنصرياquot; لانه يتضمن تمييزا حيال السكان سود البشرة.

وافادت الوزارة ان الاجانب الموقوفين quot;كان هدفهم توجيه مرتكبي اعمال الشغب واتلاف ممتلكات المواطنينquot; ولكنها لم تذكر جنسياتهم.

واضافت الوزارة ان المتظاهرين احرقوا سيارتين وكسروا زجاج سيارات اخرى، واعتبرت ان quot;اعمال التخريب هذه غير مقبولة على الاطلاقquot;.

وتابعت انه quot;لو لم تتحل قوات الامن باليقظة لكانت الخسائر افدح بكثير حيث ان اعمال العنف كادت تطال مستودعات للغاز المنزلي ومحطات للبنزينquot;.

وخلصت الوزارة الى القول ان الدولة عازمة على quot;حماية ممتلكات الشعب ومواجهة كل ما من شانه ان يطال هدوء وامن المواطنينquot;.

وقد وقعت صدامات الخميس في نواكشوط بين الشرطة وشبان سود يطالبون بالغاء احصاء يجري حاليا في موريتانيا ويعتبروه quot;عنصرياquot; quot;وتمييزياquot;.

واندلعت المواجهات بعد يومين من مقتل متظاهر بالرصاص في مقامة جنوب البلاد، خلال تفريق رجال الدرك تظاهرة ضد الاحصاء دعت اليها حركة quot;لا تمس جنسيتيquot;.

وتمتد حركة الاحتجاج ضد هذا التعداد السكاني الذي انطلق في ايار/مايو، منذ ستة ايام واسفرت عن سقوط 15 جريحا في مدن وادي السنغال (جنوب) حسب منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.