القدس: حض بطريرك القدس للاتين المونسنيور فؤاد طوال الاحد في رسالة رأس السنة الشباب العربي على تجنب quot;اي قومية او اصوليةquot;، آملا في ان يكون مسيحيو الشرق quot;همزة وصلquot; بين مكونات المجتمع.
وقال طوال (71 عاما) الذي يمثل اعلى سلطة كاثوليكية في الاراضي المقدسة quot;مع البابا، اطلب من شبابنا وشيبنا ان يبتعدوا من اي قومية او اصولية مفرطةquot;، في اشارة الى الربيع العربي.

واضاف ان quot;الثورات العربية تعبر عن يقظة الضمائر من اجل مزيد من الديموقراطية والسلم الاجتماعي والعدالة. المسلمون والمسيحيون نزلوا الى الشوارع جنبا الى جنب. لقد اثار الربيع العربي حماسة فعلية واملا كبيراquot;.
واعرب طوال عن quot;قلقهquot; حيال مصير مسيحيي الشرق.

وفي مصر وتونس حيث وضعت ثورتان شعبيتان حدا لعقود من الديكتاتورية، حققت الاحزاب الاسلامية تقدما كبيرا في الانتخابات، فيما تبرز هذه الاحزاب ايضا على الساحة السياسية في كل من ليبيا حيث سقط نظام معمر القذافي وسوريا التي لا تزال تشهد انتفاضة شعبية مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.
وتطرق بطريرك اللاتين ايضا الى النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين في رسالته، داعيا الى quot;سلام عادل وشاملquot; بهدف quot;انهاء النزاع وثقافة العنف، وقيام دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيلquot;.