كابول: أمر الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس الاميركيين بأن ينقلوا في غضون شهر الى حكومته مسؤولية الاشراف على سجن يتولون ادارته في باغرام شمال كابول، مشيرا الى ان قراره مرده خصوصا حصول انتهاكات لحقوق الانسان في هذا السجن.

وجاء في بيان للرئاسة الافغانية ان حميد كرزاي quot;شكل لجنة لنقل الاشراف التام على سجن باغرام الى الحكومة الافغانية في مدة شهر تبدأ الخميسquot;.

وقد استمع الرئيس الافغاني خلال اجتماع الخميس الى تقرير اعده غول رحمن قازي رئيس لجنة مراقبة الدستور الذي تحدث بالتفصيل عن quot;عدد كبير من حالات انتهاك الدستور الافغاني وقوانين اخرى في البلاد واتفاقيات مطبقة حول حقوق الانسانquot;.

واوضح البيان ان كرزاي quot;عين اللجنة نفسها التي عينها في التاسع من كانون الثاني/يناير 2010 والتي كان يفترض ان تنجز عملية نقل الاشراف على السجن في غضون سنة بين كانون الثاني/يناير 2011 وكانون الثاني/يناير 2012quot;.

واضاف انه quot;بموجب الاتفاق السابق حول نقل السجن وجميع السجناء الذين يتولى الاجانب الاشراف عليهم، طلب من اللجنة تولي الاشراف التام على السجن في غضون شهر ابتداء من الخامس من كانون الثاني/يناير من اجل تجنب حصول خرق آخر للسيادة الافغانيةquot;.

وقد صدر هذا الامر غداة موافقة الرئيس كرزاي على مبدأ مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة ومتمردي طالبان، من دون اشراك الحكومة الافغانية، وهي فكرة وافق عليها لكنه quot;لا يدعمهاquot;، كما قال احد مسؤولي الحكومة ردا على سؤال لوكالة فرانس برس.