قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقر quot;الناتوquot;

فلورنسا: طالب نائب رئيس لجنة الدفاع بالمجلس البرلماني لدول حلف شمال الاطلسي (ناتو) الايطالي فرانشيسكو بوزي حكومة بلاده بالدعوة الى موقف اوروبي ازاء التهديدات الايرانية في منطقة الخليج العربي.

وصرح اليومانه يتعين على طهران الالتزام بالمعاهدات والقوانين الدولية واحترام سيادة وسلامة اراضي وحدود جيرانها في الخليج، لا سيما فيما خص تهديداتها باغلاق مضيق هرمز وتصريحاتها حول حقل quot;الدرةquot; البحري الغني بالغاز الطبيعي المتنازع عليه بين ايران والكويت.

وشدد بوزي على ضرورة اتخاذ quot;مبادرة سياسية ودبلوماسية قوية من قبل الاتحاد الاوروبيquot; تجاه طهران مؤكدا ان على الحكومة الايطالية النهوض بدور أكثر تأثيرا وان تحث على تبني استراتيجية اوروبية تتضمن اذا لزم الامر عقوبات اقتصادية مناسبة.

وعبرعن quot;القلق البالغ من مواقف الحكومة الايرانية المتتالية بلهجة تهديدية غير مقبولة والتي يمكن ان تسفر عن تداعيات جادة في منطقة الخليج.quot;

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية صرح أن الوزارة عندما تقدمت بمذكرة احتجاج للسفارة الايرانية في الكويت ترفض من خلالها أي عمل أحادي من جانب ايران في حقل quot;الدرةquot; انما انطلقت في ذلك من أن الثروة الطبيعية في منطقة الدرة الكويتية حق لدولة الكويت والمملكة العربية السعودية ولهما وحدهما حقوق سيادية في هذه المنطقة لاستغلال الثروة.

ويذكر ان طهران اعلنت في وقت سابق quot;إنها ستطلق منفردة مشروع تطوير شامل لحقل أراش البحري للغاز في الخليج ما لم تستجب الكويت لعرض تطوير مشترك.quot;

وفي السياق ذاته، طالب رئيس جمعية الصداقة quot;الايطالية -الكويتيةquot; بييرأندريا فاني حكومته في رسالة وجهها الاسبوع الماضي بتبني مبادرة قوية في اطار الاتحاد الاوروبي من اجل أن اتخاذ موقف مشترك واكثر حسما حيال quot;أعمال زعزعة الاستقرار التي تقوم بها حكومة ايرانquot;.

واعتبر quot;تصاعد التوتر الذي تثيره طهران في منطقة الخليج وتهديداتها باغلاق مضيق هرمز امام حركة الملاحة والتصعيد الدعائي العسكري الذي يرافق مشكلة تطوير التكنولوجيا النووية لاغراض حربية quot;تمثل جميعا دواع للقلق تستدعي ردا دبلوماسيا وعبر العقوبات من الجانب الأوروبي أيضا.quot;