ابو ظبي: اعلن وزير الطاقة الاماراتي محمد بن ظاعن الهاملي الاثنين ان خط انابيب تبنيه بلاده يتجنب المرور في مضيق هرمز سيبدأ تشغيله بحلول حزيران/يونيو المقبل.

وسيسمح خط الانابيب بنقل النفط من حقول حبشان في امارة ابو ظبي الواقعة على غرب الخليج الى مرفأ الفجيرة على خليج عمان شرقا دون المرور في مضيق هرمز الذي تهدد ايران باغلاقه.

وقال الوزير للصحافيين على هامش quot;منتدى الطاقةquot; في ابو ظبي quot;انه سيصبح عملانيا بعد ستة اشهر، في ايار/مايو او حزيران/يونيوquot;.

واضاف quot;بناء الخط اكتمل ولا بد ان يخضع لعمليات تجريبية قبيل بدء استخدامه رسميا لتصدير النفط الخامquot;.

وتابع quot;سيكون ممكنا بدء التصدير في غضون ستة اشهر في ايار/مايو او حزيران/يونيوquot;، مشيرا الى ان quot;الكمية ستكون بحجم 1,5 مليون برميل يوميا ومن المحتمل ان تبلغ 1,8 مليون برميلquot;.

ويعني ذلك ان حوالى 70 في المئة من انتاج الامارات يمكن تصديره عبر الفجيرة.

وتنتج الامارات العضو في منظمة اوبك حوالى 2,5 مليون برميل يوميا.

وقد بدا العمل في خط الانابيب اواخر العام 2008 وهو بطول 360 كلم.

ويربط مضيق هرمز منطقة الخليج حيث دول عربية غنية بالنفط ببحر عمان ويشكل معبرا استراتيجيا للنفط الخام.

وبالاضافة الى الامارت وايران، تمر صادرات البحرين وقطر والكويت والجزء الاكبر من صادرات العراق والسعودية في هذا الشريان الحيوي.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في ختام مناورات اجرتها ايران التي وجهت تحذيرا للبحرية الاميركية وتلويحها باغلاق مضيق هرمز حيث يعبر حوالى 35 في المئة من النفط المنقول بحرا في العالم.

وحذر وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا امس ايران من ان واشنطن quot;ستردquot; بالقوة اذا حاولت ايران اغلاق مضيق هرمز، مؤكدا ان هذا الامر quot;خط احمرquot;.

ورفض الهاملي الرد على سؤال حول اجراءات اخرى تتخذها الامارات في حال اغلاق الممر الاستراتيجي متسائلا quot;من قال ان مضيق هرمز سيغلقquot;؟.