طهران: هدد مسؤول ايراني كبير باغلاق مضيق هرمز، الذي يمر عبره 40% من النفط العالمي المنقول بحرا، اذا تم فرض عقوبات على الصادرات النفطية الايرانية كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الثلاثاء.

وقال نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي quot;اذا اقرت عقوبات على (صادرات) النفط الايراني لن تمر قطرة نفط واحدة عبر مضيق هرمزquot; مضيفا quot;ليس لدينا اي رغبة في العداء او العنف (لكن) الاعداء لن يتخلوا عن مؤامراتهم الا عندما نعيدهم الى اماكنهمquot;.

وتنوي الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية فرض عقوبات على صادرات ايران النفطية بسبب برنامجها النووي.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر quot;انها محاولة جديدة لتحويل الانتباه عن مشكلة حقيقية هي عدم الاحترام المتواصل من قبل ايران لواجباتها الدولية في المجال النوويquot;.

وجاء تصريح محمد رضا رحيمي في الوقت الذي بدات فيه البحرية الايرانية السبت مناورات لمدة عشرة ايام حول مضيق هرمز. وجرى في هذا الاطار نشر القوات البحرية شرق هذا المضيق، في بحر عمان وخليج عدن وفي الميحط الهندي.

وادت شائعات عن هذه المناورات الى ارتفاع اسعار النفط لفترة قصيرة في مطلع كانون الاول/ديسمبر الحالي مع بقاء التوتر محتدما بين ايران من جهة وبين الولايات المتحدة وحلفائها وخاصة دول الخليج من جهة اخرى.

وتنشر الولايات المتحدة في الخليج قوة بحرية كبرى تتمثل في الاسطول الخامس الذي توجد قاعدته في البحرين.

ولا تتطلب هذه المناورات اغلاق مضيق هرمز الذي يربط الخليج ببحر عمان كما اوضح الخميس الاميرال حبيب الله سياري قائد البحرية الذي اكد مع ذلك ان القوات الايرانية تسيطر على المضيق ويمكنها ان تغلقه اذا تلقت الامر بذلك.