طهران: صرح القائد العام للحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري لوكالة مهر للانباء الاثنين ان بلاده مستعدة لاغلاق مضيق هرمز امام السفن في حال تعرضها للتهديد، بما يقطع امدادات الخليج الى الاسواق العالمية.

وقال جعفري معلقا على ما اذا كانت ايران مازالت مستعدة لاغلاق الممر البحري الهام امام حركة السفن حال تعرضها للتهديد quot;نظرا للوضع الاستراتيجي لمضيق هرمز، تظل هذه المسألة مطروحةquot;.

وتابع قائلا quot;لم نتوقف عند هذا الحد .. بل نسعى لاستخدام قدراتنا الدفاعية في المياه المفتوحةquot; وذلك مع تأهب قواته لبدء المرحلة البحرية من مناورات quot;النبي الاعظم-6quot; التي تستمر عشرة ايام حتى الجمعة.

وصرحت وسائل الاعلام بان الحرس الثوري سيطلق صواريخ ارض-بحر الثلاثاء.

وحتى الان اطلق الحرس الثوري خلال تلك المناورات مجموعة من الصواريخ ذاتية الدفع تقول ايران انها قادرة على ضرب اسرائيل والقواعد الاميركية في المنطقة.

وتابع جعفري quot;هذا يعني انه اذا اقدم العدو على تهديد الجمهورية الاسلامية من خارج مضيق هرمز سيكون لدينا القدرة على الرد بالمثل. هذه الاستراتيجية باتت مطروحة لديناquot;.

يذكر ان الولايات المتحدة واسرائيل لا تستبعدان خيار ضرب ايران لوقف برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في انه يخفي توجها لتطوير اسلحة دمار شامل على الرغم من اصرار ايران على ان برنامجها سلمي.

يذكر ان البحرية الايرانية لا تملك سوى بضع فرقاطات وغواصات في عرض البحر، ولكنها بدأت قبل عام نشرها في المحيط الهندي وخليج عدن بل وحتى البحر الاحمر.

وكان المسؤولون العسكريون الايرانيون قد حذروا مرارا من اغلاق مضيق هرمز -- حيث يمر 40 بالمائة من امدادات النفط البحرية في العالم -- في حالة تعرض البلاد للهجوم.

وكان قائد القوات البحرية للحرس الثوري، علي فدوي قد صرح في مطلع شباط/فبراير قائلا quot;ان الجمهورية الاسلامية تملك قدرة اغلاق مضيق هرمز اذا تعرضت للتهديدquot;.

يذكر ان مضيق هرمز يصل بين الخليج وخليج عمان وتشاطئه ايران شمالا بينما تقع سلطنة عمان الى الجنوب منه.