الكويت: قال شهود عيان ومصادر حقوقية ان عددا من الجرحى سقطوا وتم اعتقال عشرات عندما فرقت الشرطة الكويتية تظاهرة للبدون اليوم الجمعة مستخدمة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه.

وفرق المئات من قوات مكافحة الشغب مدعومين باليات عدة مئات من البدون الذين تحدوا قرارا لوزارة الداخلية بمنع تنظيم مسيرات بعد تعهد قطعته بمنح الجنسية لما لايقل عن 34 الفا منهم.

ويبلغ عدد البدون في الكويت حوالى 105 الاف شخص.

واكد الشهود ان عددا من الشبان كانوا ينزفون من رؤوسهم بعد تعرضهم للضرب بواسطة الهراوات في منطقة الجهراء شمال العاصمة.

كما اعلنت جمعية حقوق الانسان توقيف عدد اخر بينهم فتى في الثالثة عشرة.

ووجهت منظمة هيومن رايتس ووتش انتقادا شديدا لقرار السلطات الكويتية بمنع تظاهرات البدون، في وقت سابق اليوم .

واعلنت وزارة الداخلية الكويتية ثلاث مرات الاسبوعىالحالي انها لن تسمح باي quot;تجمع او تظاهرةquot; للبدون متوعدة بمعاقبتهم.

وقالت ساره لي ويتسون مديرة فرع الشرق الاوسط في هيومن رايتس ووتش وفق البيان quot;انه تعرض مخز لحرية التعبير السلمية وحرية اجتماع البدونquot;.

واضافت ان quot;هذه الحقوق العالمية هي ملك الجميع من دون تمييز، سواء كانوا مواطنين او يناضلون من اجل الحصول على المواطنيةquot;.

ويتظاهر البدون في الكويت مطالبين بالجنسية غير ان الحكومة ترى انهم يخفون او اتلفوا وثائق هوياتهم التي تثبت انهم يحملون جنسية اخرى.

ولا يتمتع البدون بالخدمات العامة مثل التربية والصحة التي تقدم للكويتيين مجانا.

واعلن وزير الداخلية الكويتي الشيخ احمد الحمود الصباح اخيرا ان بلاده ستبدا تجنيس عدد من quot;البدونquot; اعتبارا من اخر الشهر الحالي او مطلع شباط/فبراير المقبل.