قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: جدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في افتتاح مؤتمر في بيروت الاحد، دعوته الرئيس السوري بشار الاسد الى quot;وقف العنفquot; وquot;التوقف عن قتل ابناء شعبهquot;.

وقال في خطاب في افتتاح مؤتمر في بيروت حول الاصلاح والانتقال نحو الديموقراطية بحضور حشد من الشخصيات العربية والدولية quot;اليوم اقول مرة اخرى للرئيس السوري بشار الاسد: اوقف العنف، توقف عن قتل ابناء شعبك، فطريق القمع مسدودquot;.

أمير قطر يؤيد ارسال قوات عربية الى سوريا
واضاف ان quot;الذين يمارسون السلطة بالقوة أو بالإكراه إنما يعجلون بسقوطهم. فعاجلا أم آجلا، ستتخلى عنهم شعوبهمquot;.

واستشهد بان كي مون بالفيلسوف العربي ابن خلدون قائلا quot;منذ ستة قرون مضت، اطلق (...) ابن خلدون تحذيرا واضحا لمن يجلسون على سدة السلطة وقال انه لا يمكن للقادة ان يحكموا الا بارادة الشعبquot;.

وقال ايضا quot;الطريقة القديمة والنظام القديم ينهاران و(كذلك) حكم الرجل الواحد وتوارث السلطة داخل الاسر الحاكمة واحتكار الثروة والسلطة وتكميم افواه وسائل الاعلام والحرمان من الحريات الاساسية التي هي حق اصيل لكل امرأة ورجل وطفل على هذا الكوكبquot;.

واضاف الامين العام بالتزامن مع مرور عام على مغادرة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي تونس تحت ضغط التظاهرات الاحتجاجية ان quot;رياح التغيير لن تتوقف والشعلة التي أضيئت في تونس لن تخبوquot;.

ويشارك في مؤتمر الاصلاح والانتقال الى الديموقراطية عدد من القادة الحاليين او السابقين لدول شهدت انتقالا نحو الديموقراطية مثل الرئيسة التشيلية السابقة ميشيل باشليه، اضافة الى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو.

الاسد يصدر عفوا عاما

أعلن مصدر رسمي ان الرئيس السوري بشار الاسد اصدر الاحد عفوا عاما عن quot;الجرائم المرتكبة على خلفية الاحداثquot; التي تشهدها البلاد منذ اندلاعها حتى اليوم.

وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الرئيس السوري quot;اصدر مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة على خلفية الاحداث التى وقعت منذ 15 آذار/مارس 2011 وحتى تاريخ صدور هذا المرسومquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس الماضي حركة احتجاجية تقمعها السلطات بقسوة مما اسفر عن سقوط اكثر من خمسة آلاف قتيل، حسبما ذكرت الامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;عصابات مسلحةquot; بزرع الفوضى وارتكاب اعمال عنف وتتهم عددا من الدول الغربية بالتآمر على سوريا.

عمرو موسى يدعو الى درس اقتراح ارسال قوات عربية

دعا الامين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح للانتخابات الرئاسية المصرية عمرو موسى الجامعة العربية الاحد الى التشاور بشأن ارسال قوات عربية الى سوريا التي تشهد حركة احتجاجية واسعة منذ منتصف اذار/مارس الماضي.

وقال عمرو موسى للصحافيين على هامش افتتاح مؤتمر في بيروت حول الاصلاح والانتقال نحو الديموقراطية ان اقتراح ارسال قوات عربية الى سوريا quot;مهم جدا اعتقد انه على الجامعة العربية ان تدرسه وان تجري مشاورات بشأنهquot;.

وردا على سؤال حول رأيه في سحب المراقبين العرب من سوريا قال موسى quot;المسألة تتوقف على (...) تقارير بعثة الجامعة العربيةquot;.

ويستمر القمع في سوريا رغم وجود عشرات المراقبين العرب المكلفين مراقبة تطبيق خطة عربية للخروج من الازمة منذ 26 كانون الاول/ديسمبر 2011.

واعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي السبت ان quot;مراجعة شاملة لعمل بعثة المراقبينquot; العرب في سوريا ستجري خلال اجتماع للجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري يعقد في الحادي والعشرين من كانون الثاني/يناير الحالي.

وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اعرب السبت عن تأييده لارسال قوات عربية الى سوريا لوقف اعمال العنف في هذا البلد، في اول دعوة من هذا النوع تصدر عن قائد عربي.

واعتبر موسى ان quot;الوضع في سوريا خطير (...) والدماء التي تسيل لا تبشر بالخير ابداquot;، داعيا الى quot;انهاء هذا الوضع والتعامل مع المواطنين تعاملا سليماquot;.

وقال quot;يجب ان يعلم كل العرب ان العالم العربي دخل مرحلة تغيير جذري، والوقوف او محاولة الوقوف ضد هذه المرحلة لم ينجحquot;.

وقتل 400 شخص في سوريا منذ انتشار مراقبي الجامعة العربية بحسب ما قال مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء.